تالق نواف التمياط على مستوى نادي الهلال والمنتخب السعودي

اختير لاعب وسط نادي الهلال والمنتخب السعودي لكرة القدم نواف التمياط كأفضل لاعب آسيوي في الحفل السنوي للاتحاد الآسيوي الذي أقيم في سنغافوره اليوم الأربعاء.

وتفوق التمياط على الكوري الجنوبي لي دونغ غوك واليابانيين ريوزو موريوكا وهيروشي نانامي.

وكان التمياط قد نال جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عربي، واختير كأفضل لاعب سعودي لعام 2000 نظرا لتألقه اللافت فيه مع المنتخب السعودي والهلال. 

ولم يتمكن التمياط الموجود حاليا في باريس من استلام الجائزة لأنه سيتوجه مباشرة إلى السويد لإجراء عملية جراحية في الرباط الصليبي لركبته اليمنى على يد الدكتور السويدي الشهير إريكسون، بعد أن خضع لفحص أولي على يد البروفيسور الفرنسي جيرار سايان الذي أشرف على معالجة ركبة النجم البرازيلي رونالدو.

وتسلم الجائزة بدلا من التمياط في الحفل وليد الرواف نائب رئيس نادي الهلال مع شقيق اللاعب صفوق التمياط (لاعب سابق في المنتخب والهلال).

وكان التمياط قد تعرض للإصابة أثناء احتكاكه مع لاعب اتحاد جدة الإيطالي جيلسي خلال مباراة الفريقين ضمن
الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ولي العهد السعودي يوم 12 أبريل/ نيسان الماضي.

إنجازات كثيرة للتمياط

وتألق التمياط مع ناديه الهلال في مختلف البطولات المحلية والعربية والقارية التي خاضها الفريق في موسم عام 2000، فقد ساهم مع الهلال بإحراز ثلاثة ألقاب محلية: كأس الأمير فيصل (كأس الاتحاد سابقا) بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الشباب، وكأس المؤسس (الملك عبد العزيز) بتسجيله هدف الفوز، وكأس ولي العهد.

كما ساهم نواف في فوز الهلال بلقبين آسيويين هما كأس الأبطال والكأس السوبر، وتألق في مباراتي الذهاب والإياب للكأس السوبر. كما ساهم بشكل كبير في تأهل للهلال لبطولة العالم الثانية للأندية التي ستقام الصيف المقبل في إسبانيا.

وعلى صعيد المنتخب السعودي برز التمياط كصانع ألعاب مميز وهداف وذلك خلال مشاركة منتخب بلاده في بطولة كأس أمم آسيا التي استضافتها لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وساهم في بلوغه الدور نصف النهائي بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الكويت أثناء المباراة التي انتهت بفوز السعودية 3-2 علما بأنه سجل الهدف الأول أيضا، كما سجل هدفا في مرمى أوزبكستان في الدور الأول.


نادي الهلال السعودي

الهلال أفضل ناد في آسيا
كما اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نادي الهلال السعودي كأفضل ناد في آسيا لعام 2000، وذلك بعد فوزه العام الماضي باللقبين الآسيويين كأس الأبطال والكأس السوبر، كما سيكون أحد ممثلي قارة آسيا في بطولة العالم للأندية المقررة الصيف المقبل في إسبانيا.

وقال الأمير سعود بن تركي رئيس نادي الهلال السعودي إن فريقه "زعيم الأندية الآسيوية" وإن حصول صانع ألعاب فريقه نواف التمياط على لقب أفضل لاعب آسيوي للعام ذاته أيضا "يؤكد من جديد مكانة الكرة السعودية ونجومها على المستوى القاري". 

ستة عرب في التشكيلة المثالية
من جهة أخرى اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أفضل تشكيلة آسيوية لعام 2000 مؤلفة من 17 لاعبا بينهم ستة لاعبين عرب وهم نواف التمياط (السعودية) ومحمد الدعيع (السعودية) ومحمد الخليوي (السعودية) وسعود فتح (قطر) وجمال مبارك (الكويت) وعباس عبيد (العراق).

وضمن الأسماء الأخرى المختارة: جيانغ جين (الصين) وهندرو كارتيكو (إندونيسيا) وريوزو موريوكا (اليابان) وهونغ ميونغ بو (كوريا الجنوبية) وفان زهي (الصين) وسونسوكه ناكامورا (اليابان) وكريم باقري (إيران) وهيروشي نانامي (اليابان)وكياتيسوك سيناموانغ (اليابان) ولي دونغ غوك (كوريا الجنوبية) وناوهيرو تاكاهارا (اليابان).

خيب المنتخب اللبناني آمال جماهيره
في كأس آسيا 2000
لبنان يحصل على جائزة اللعب النظيف
ومنح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة اللعب النظيف لعام 2000 للبنان إثر نجاحه في استضافة كأس الأمم الآسيوية الثانية عشرة في أكتوبر/ تشرين الأول القادم على الرغم من أن إقامة البطولة في وقتها المحدد كان مهددا لعدم إنهاء تجهيز ملاعب البطولة في وقتها المحدد، كما أن المنتخب اللبناني أخفق في تخطى الدور الأول من المسابقة.

المصدر : وكالات