شوماخر يرفع كأس جائزة موناكو الكبرى

أحرز سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر المركز الأول في سباق جائزة موناكو الكبرى -المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد (الفئة الأولى)- قاطعا مسافة السباق البالغة 262.860 كم بلفاته الـ78 في ساعة و47 دقيقة و22 ثانية و561 جزءا في الألف من الثانية, بمعدل سرعة وسطي 146.881 كم/ساعة.

وتقدم شوماخر -بطل العالم ثلاث مرات آخرها في الموسم الماضي- على زميله في فيراري البرازيلي روبنز باريتشيللو الذي جاء ثانيا, والإيرلندي إدي إيرفاين على متن جاغوار الذي جاء ثالثا, وحل الكندي جاك فيلنوف على متن بار هوندا في المركز الرابع في حين حل سائق ماكلارين مرسيدس الإسكتلندي ديفد كولتهارد في المركز الخامس.

شوماخر سعيد باللقب الخامس
رقم قياسي لشوماخر
وهذه هي المرة الخامسة التي يحرز فيها شوماخر المركز الأول في سباق جائزة موناكو ليعادل رقم البريطاني غراهام هيل وليقترب من رقم البرازيلي إيرتون سينا البالغ ست مرات, كما أنه الفوز الثامن والأربعون له منذ احترافه, والرابع هذا الموسم مما عزز حظوظه في الاحتفاظ بلقبه بطلا للعالم بعد أن وسع الفارق الذي يفصله في صدارة الترتيب العام عن مطارده المباشر والوحيد حتى الآن كولتهارد إلى 12 نقطة.

الحظ يعاند فريق ماكلارين
وساعد شوماخر في هذا السباق انطلاق كولتهارد من المركز الأخير بدلا من المركز الأول لرفض سيارته الانطلاق والتشبث بمكانها, وانسحاب مطارده المباشر سائق ماكلارين الثاني الفنلندي ميكا هاكينن بعد عدة لفات, لتنحصر المنافسة بينه وبين زميله باريتشيللو.

وبهذا يتواصل حظ فريق ماكلارين مرسيدس السيئ هذا الموسم والذي كان قد بدأ في التصاعد بعد أن كانت قد بدأت في المرحلة الرابعة على حلبة إيمولا في سان مارينو حيث كان اللقب من نصيب سائق وليامس بي إم دبليو الألماني رالف شوماخر بالرغم من أن كولتهارد كان أول المنطلقين.

استفادت فيراري من مصائب ماكلارين مرسيدس

وتواصلت محن ماكلارين في المرحلة الخامسة على حلبة برشلونة حيث ظفر مايكل شوماخر باللقب في الأمتار الأخيرة بعد أن كان هاكينن متصدرا بفارق كبير إثر إصابة محرك سيارته بعطل واشتعال النيران فيه, في حين اضطر كولتهارد للانطلاق من المركز الأخير بعد أن كان ثالثا وذلك إثر إصابة محركه بعطل قبل انطلاق لفة التحمية.

لكن كولتهارد عاد وأحرز لقب بطل جائزة النمسا الكبرى (المرحلة السادسة) بعد سوء الحظ الذي تعرض له زميله هاكينن الذي لم تقلع سيارته مع إشارة الانطلاق فاضطر للانسحاب.

واستغل كل من إيرفاين وفيلنوف فرصة انسحاب العديد من السائقين البارزين الذين لم يتركوا لهم في المراحل السابقة فرصة للمنافسة على المراكز الأولى, وذلك بسبب أعطال أكثرها ميكانيكية أو فنية.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

1.47.22.56ساعة

البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري)

بفارق 0.431 ثانية

الإيرلندي إدي إيرفاين (جاغوار)

بفارق 30.698ث

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا )

بفارق 32.454ث

الاسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيدس)

بفارق لفة

الفرنسي جان أليزي (بروست)

بفارق لفة

البريطاني جنسون باتون (بينيتون رينو)

بفارق لفة

الهولندي يوز فيرستابن (أروز آسياتيك)

بفارق لفة

البرازيلي أنريكه برنولدي (أروز آسياتيك)

بفارق لفتين

الفنلندي كيمي رايكونن (ساوبر بتروناس)

بفارق لفتين

ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

52

كولتهارد

40

باريتشيللو

24

رالف شوماخر

12

هيدفيلد

8

فيلنوف/ تروللي

7


ترتيب بطولة العالم للصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

76

ماكلارين مرسيدس

44

وليامس بي إم دبليو

18

جوردان هوندا

13

ساوبر بتروناس/ بار هوندا

12

المصدر : وكالات