كولتهارد يحرز جائزة النمسا الكبرى
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ

كولتهارد يحرز جائزة النمسا الكبرى

ديفد كولتهارد يتوسط سائقي فيراري شوماخر (الثاني) وبارتشيللو (الثالث)

تمكن سائق ماكلارين مرسيدس الأسكتلندي ديفد كولتهارد من العودة إلى واجهة الانتصارات من جديد إثر فوزه بالمركز الأول في سباق جائزة النمسا الكبرى, المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), اليوم الأحد على حلبة إي وان رينغ في سبيلبرغ.

وتقدم كولتهارد على سائقي فيراري الألماني ميكايل شوماخر والبرازيلي روبنز باريتشيللو رافعا رصيده في الترتيب العام إلى 38 نقطة بفارق أربع نقاط خلف شوماخر المتصدر.

وهي المرة الثانية التي يحرز فيها كولتهارد المركز الأول هذا الموسم بعد فوزه بجائزة البرازيل الكبرى, المرحلة الثالثة, في بداية أبريل/نيسان الماضي.


مدير ماكلارين جو رامريز يهنئ كولتهارد على الفوز بسباقه الثاني

وقطع كولتهارد مسافة السباق البالغة 307.146 كم بزمن قدره ساعة و27 دقيقة و45 ثانية و927 جزءا في الألف من الثانية, بمعدل سرعة وسطي بلغ 209.977 كم/ساعة.

وجانب الحظ سائقي ماكلارين مرسيدس كولتهارد والفنلندي ميكا هاكينن في المرحلتين الأخيرتين اللتين أقيمتا على حلبة إيمولا في سان مارينو وحلبة برشلونة على التوالي، حيث كان لقب الأولى من نصيب الألماني رالف شوماخر بعد أن كان كولتهارد أول المنطلقين, وظفر شوماخر بلقب الثانية في الأمتار الأخيرة بعدما كان هاكينن متصدرا بفارق كبير إثر إصابة محرك سيارته بعطل واشتعال النيران به, في حين اضطر كولتهارد إلى الانطلاق من المركز الأخير بعد أن كان ثالثا وذلك بعد إصابة محركه بعطل قبل انطلاق لفة التحمية.

وحافظ كولتهارد على آمال جماهير ماكلارين مرسيدس الذين أصيبوا بخيبة أمل بعد انسحاب زميله الفنلندي ميكا هاكينن الذي لم تقلع سيارته مع إشارة الانطلاق، فاضطر إلى الانسحاب مثل الألماني هاينتس هارالد فرنتسن على متن سيارته جوردان هوندا والإيطالي جانكارلو فيزيكيلا على متن سيارته بينيتون رينو، ثم انضم إليهم الإيطالي الآخر يارنو تروللي على متن سيارته جوردان هوندا التي خرجت في أحد المنعطفات.

كولتهارد ينتزع الفوز في النهاية

كولتهارد ينجح في فرض أسلوبه
وخاض كولتهارد السباق بذكاء كبير ولم يستسلم لضغط سائقي فيراري خصوصا باريتشيللو في اللفات العشرين الأخيرة عندما انتزع منها الصدارة واحتفظ بها حتى خط النهاية في حين تخلى البرازيلي عن المركز الثاني لمصلحة شوماخر ليبقى الفارق بين شوماخر وكولتهارد أربع نقاط في الترتيب العام بدلا من نقطتين في حال دخول الألماني ثالثا.

واعترف باريتشيللو في المؤتمر الصحافي بأنه "تلقى أمرا بإفساح المجال أمام شوماخر للدخول في المركز الثاني مضيفا "إني حزين فعلا لأن ديفد احتل المركز الأول".


بداية قوية لمونتويا

بداية قوية لمومنتويا
وانتزع الكولومبي خوان بابلو مونتويا المركز الأول منذ الانطلاقة من مايكل شوماخر, الذي وجد صعوبة في الانطلاق على غير عادته, كما أن شقيقه رالف انتزع المركز الثاني تاركا المركز الثالث لمايكل, في حين قفز كولتهارد إلى المركز الخامس خلف باريتشيللو, ثم تراجع إلى المركز السادس بعد تخطيه الهولندي يوز فيرستابن على متن سيارته أروز آسياتيك.

وتدخلت سيارة الأمان بعد تعذر انطلاق سيارات هاكينن وفرنتسن وفيزيكيلا واستغرق تدخلها لفتين قبل أن تفسح المجال أمام المتسابقين للمنافسة. واضطر رالف للانسحاب في اللفة العاشرة بعد مشكلات ميكانيكية في سيارته تعرض لها في أحد المنعطفات.

سائقا فيراري يضغطان على مونتويا
وضيق سائقا فيراري شوماخر وباريتشيللو الخناق على مونتويا فحاول شوماخر تجاوزه في اللفة 14 دون جدوى وكاد الاثنان أن يخرجان من السباق بعد احتكاكهما في اللفة 15 الأمر الذي دفع باريتشيللو لاستغلال الوضع وخطف الصدارة أمام فيرستابن وكولتهارد, في حين تراجع شوماخر إلى المركز السادس ومونتويا إلى السابع.

انسحاب مونتويل لعطل ميكانيكي
وانتزع كولتهارد المركز الثاني بدخول فيرستابن إلى المرآب في اللفة 22 وخروجه سابعا, وصعد شوماخر إلى المركز الرابع بتجاوزه الفرنسي إوليفييه بانيس على متن سيارته بار هوندا في اللفة 23, ثم إلى المركز الثالث بتخطيه الفنلندي كيمي رايكونن.
وانسحب مونتويا في اللفة 39 لعطل ميكانيكي.
ودخل شوماخر إلى المرآب في اللفة 35 وخرج ثالثا, تلاه باريتشيللو فخرج ثانيا خلف كولتهارد الذي راح يوسع الفارق قبل أن يدخل بدوره إلى المرآب في اللفة 39 وخرج في المركز الأول واحتفظ به حتى النهاية.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الأسكتلندي ديفد كولتهارد(ماكلارين مرسيدس)

1.27.45.927ساعة

الألماني مايكل شوماخر(فيراري)

بفارق 2.191ثانية

البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري)

بفارق 2.528ث

الفنلندي كيمي رايكونن (ساوبر بتروناس)

بفارق41.594ث

الفرنسي أوليفييه بانيس (بار هوندا)

بفارق 53.776ث

الهولندي يوز فيرستابن (أروز أسياتيك)

بفارق لفة

الإيرلندي إدي إيرفاين (جاغوار)

بفارق لفة

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا)

بفارق لفة

الألماني نيك هايدفيلد (ساوبر بتروناس)

بفارق لفة

الفرنسي جان أليزي (بروست ايسر)

بفارق لفتين

ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

42

كولتهارد

38

بارتشيللو

18

رالف شوماخر

12

هيدفيلد

8

تروللي

7

ترتيب بطولة العالم للصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

60

ماكلارين مرسيدس

42

وليامس بي إم دبليو

18

جوردان هوندا

13

ساوبر بتروناس

12

المصدر : وكالات