رالف شوماخر يحرز جائزة سان مارينو الكبرى
آخر تحديث: 2001/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/22 هـ

رالف شوماخر يحرز جائزة سان مارينو الكبرى

رالف شوماخر سعيد باللقب برفقة ديفد كولتهارد وروبنز بارتشيللو على منصة التتويج

أحرز السائق الألماني رالف شوماخر على متن وليامس بي إم دبليو لقبه الأول في مسيرته الاحترافية بعد فوزه بسباق جائزة سان مارينو الكبرى, المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), اليوم الأحد على حلبة "أنزو ودينو فيراري" (معقل فريق فيرايري) في إيمولا. 

وقطع رالف مسافة السباق البالغة 305.609 كم بزمن
 ساعة وصفر دقيقة و44 ثانية و817 جزءا من الثانية, بمعدل سرعة وسطي بلغ 062. 202 كم/ ساعة.

وبهذه النتيجة حقق رالف اللقب الأول لفريق الـ بي إم دبليو منذ سباق جائزة المكسيك الكبرى عام 1986 والأول لوليامس منذ جائزة لوكسمبورغ الكبرى عام 1997.

تخطى رالف منافسه العنيد كولتهارد

وتقدم رالف شوماخر على سائق فريق ماكلارين مرسيدس الأسكتلندي ديفيد كولتهارد بفارق أربع ثوان و352 جزءا من الثانية, وسائق فيراري البرازيلي روبنز باريتشيللو بفارق 34 ثانية و766 جزءا من الثانية.

كما تقدم رالف إلى المركز الرابع في الترتيب العام لبطولة العالم برصيد 12 نقطة, في حين لحق كولتهارد بمايكل شوماخر على متن فيراري بطل العالم العام الماضي في صدارة الترتيب العام برصيد 26 نقطة مستغلا خروج مايكل في اللفة 25 لعطل ميكانيكي في سيارته.

وكان مايكل شوماخر قد أحرز المركز الأول في المرحلتين الأولى في سباق حائزة أستراليا, والثانية في سباق جائزة ماليزيا, قبل أن يحتل المركز الثاني في سباق جائزة البرازيل الكبرى قبل أسبوعين خلف كولتهارد أيضا.

أسهمت انطلاقة رالف
السريعة في فوزه بالسباق
انطلاقة سريعة لرالف
وانطلق رالف كالسهم منذ بداية السباق ولم يتخل عنه حتى خط النهاية بعدما راح يوسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه كولتهارد والذي وصل إلى 13 ثانية في بعض الأحيان. 

من جهته لم يستغل كولتهارد انطلاقته من المركز الأول في البداية وتأخر ثواني قليلة استغلها رالف وانتزع المركز الأول وتراجع كولتهارد إلى المركز الثاني.

وشهدت بداية السباق انتزاع رالف المركز الأول بعد أن كان ثالثا قبل الانطلاق تاركا المركز الثاني لكولتهارد، في حين صعد الإيطالي يارنو تروللي على متن سيارته جوردان هوندا من المركز السادس إلى الثالث في حين تراجع الفنلندي ميكا هاكينن- بطل العالم عامي 98 و99- إلى المركز الرابع.

ولم يكن حال شوماخر جيدا في سباق اليوم وتراجع بدوره من المركز الرابع إلى الخامس عند الانطلاقة ومنه الى السابع، ثم اضطر  شوماخر إلى التوقف فجأة في اللفة 25 بعد انفجار أحد إطارات سيارته فاضطر إلى الدخول إلى المرآب لتغييره وخرج منه في المركز السابع عشر، ولينسحب شوماخر في اللفة 26 بعد تعرضه لعطل ميكانيكي.

وتمكن رالف من توسيع الفارق بينه وبين كولتهارد الذي ظل يلاحقه مستغلا سرعته الخارقة, في حين اشتد الصراع بين هاكينن وتروللي في محاولة من هاكينن لاجتياز منافسه.

 فرحة رالف بإحرازه اللقب الأول لفريق ويليامس
وكان لهاكينن ما أراد في اللفة 22 عندما دخل تروللي الى المرآب فاستغل هاكينن الوضع وانتزع المركز الثالث, وحذا حذوه باريتشيللو الذي قفز إلى المركز الرابع مستغلا دخول مونتويا الى المرآب في اللفة 27. 

ودخل كولتهارد الى المرآب في اللفة 28 واحتفظ بمركزه, تلاه رالف في اللفة 29 واحتفظ بدوره بالمركز الأول, ثم هاكينن في اللفة نفسها وخرج رابعا تاركا المركز الثالث لباريتشيللو الذي قام بسباق جيد.

وعاد كولتهارد للمرة الثانية الى المرآب في اللفة 45 دون أن يتغير الترتيب العام, ودخل بعده مباشرة رالف واستعاد مركزه الأول واحتفظ به حتى النهاية. 

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

 السائق

 الزمن

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)            

1.30.44.81ساعة

الأسكتلندي ديفيد كولتهارد (ماكلارين مرسيدس

بفارق  4.352 ث

البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري)   

بفارق  34.766ث

الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيدس)

بفارق  36.315ث

الإيطالي يارنو تروللي (جوردان هوندا)

 بفارق 1.25.558د

الألماني هاينتس  فرنتسن (جوردان هوندا)         

بفارق  لفة

الألماني نيك هايدفيلد (ساوبر بتروناس)

بفارق لفة

الفرنسي أوليفييه بانيس (بار هوندا)                  

بفارق لفة

الفرنسي جان أليزي (بروست آيسر)                      

بفارق لفة 

البرازيلي أنريكه برنولدي (أروز-آزياتيك) 

بفارق لفتين  

ترتيب بطولة العالم

 السائق

 النقاط

 مايكل شوماخر

26

 كولتهارد

26

 بارتشيللو

40

 رالف شوماخر              

 12

  هيدفيلد  

7

  فرنتسن

5


 ترتيب بطولة العالم للصانعين  

 الفريق

 النقاط

 فيراري 

40

 ماكلارين مرسيدس 

30

 وليامس بي إم دبليو                          

12

 جوردان هوندا 

10

 ساوبر بتروناس                               

 8

المصدر : وكالات