قطبا الأندية العالمية مانشستر يونايتد ونيويورك يانكيز

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الأربعاء أنه وقع اتفاقية تحالف مع فريق نيويورك يانكيز الأميركي للبيسبول تصل قيمتها إلى عشرات الملايين من الدولارات. وجاء هذا الإعلان الذي يهدف إلى تعزيز شهرة الناديين في مؤتمر صحفي عقد بمدينة نيويورك الأربعاء.

وتتضمن الاتفاقية تبادل المعلومات الخاصة بالتسويق بينهما، وتفعيل البرامج الإعلانية، وتبادل بيع البضائع الخاصة بهما في المحال التجارية لهما.

كما سيتم تبادل المعلومات في مجالات الإعداد والتدريب والصحة, وسيتكفل نادي يانكيز بالاهتمام باللاعبين الشباب في أميركا الشمالية لضمهم إلى مانشستر. واتفق الناديان أيضا على تنظيم جولة لمانشستر في أميركا الشمالية صيف عام 2003 يخوض فيها مباريات ودية عدة.

وفور الإعلان عن هذه الاتفاقية ارتفعت أسهم مانشستر يونايتد في بورصة لندن حيث زاد سهمه بنسبة 4.8%.

وتعتبر الاتفاقية خطوة لمانشستر النادي الأغنى في العالم إلى مرحلة جديدة من النمو وغزو الأسواق الخارجية في أميركا الشمالية كما فعل في جنوب غرب آسيا وأستراليا في السنوات الأخيرة.

 بيكهام نجم مانشستر ونجم اليانكيز ديريك جيتر
سلسلة من الصفقات المربحة
وكان مانشستر وقع عقدا مع شركة فودافون للهواتف النقالة في فبراير/ شباط الماضي مقابل ثلاثين مليون جنيه إسترليني ما يعادل 45 مليون دولار, أتبعه بعقد آخر مع شركة نايكي الأميركية للأدوات الرياضية مقابل 300 مليون جنيه إسترليني (450 مليون دولار) لمدة 13 عاما.

وبات مانشستر منجما يدرّ أرباحا هائلة، فهو مؤسسة بكل معنى الكلمة ترفع الأرباح بشكل خيالي.

ويرتكز سر هذا النجاح قبل كل شيء على أداء الفريق الثابت في السنوات الأخيرة حيث نجح في إحراز اللقب المحلي ست مرات في المواسم الثمانية الأخيرة كما أنه توج بطلا لأوروبا قبل عامين, الأمر الذي أكسبه جمهورا وفيا، إذ إن 30% من مداخيله تأتي من بطاقات حضور المباريات ومن التسويق الذي يشكل نحو 28.7% من مجموع المبيعات.

ويرتكز على بيع سلع تحمل ألوان "الشياطين الحمر" كأغطية الأسرة والوسادات مرورا بساعات اليد والقمصان وساعات الجدار, ومجلة مشجعي النادي المترجمة إلى 21 لغة مختلفة لتصبح في متناول ملايين المشجعين.

وهناك أيضا عائدات البث التلفزيوني التي تملك شركة "بريتش سكاي برودكاستينغ" (بي سكاي بي) ويملكها روبرت ميردوك صاحب الحق الحصري لنقلها كما هو الحال مع كل مباريات الدرجة الممتازة الأخرى.

المصدر : الفرنسية