الدوحة -عبد الحميد العداسي

بوشعيب لمباركي (يسار) سعيد بتسجيله الهدف الخامس في مرمى مولودية وهران (الصورة خاصة بالجزيرة نت)
تأهل نادي السد القطري إلى الدور نصف النهائي من بطولة الأندية العربية السابعة عشرة لكرة القدم التي يستضيفها السد القطري حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بعد اكتساحه مولودية وهران
الجزائري 7-صفر في ختام مباريات المجموعة الأولى.

وفي مباراة ثانية، منح نادي حطين السوري بطاقة التأهل للدور نصف النهائي لمولودية وهران إثر تسجيله هدف التعادل في اللحظة الأخيرة في مرمى الأهلي اليمني ليتعادل الفريقان 1-1.

وبهذا الفوز، انتزع السد صدارة المجموعة برصيد ست نقاط بفارق الأهداف عن المولودية, في حين حل الأهلي اليمني ثالثا برصيد أربع نقاط.

وهذا هو الفوز الثاني للسد الذي خسر مباراته الأولى أمام الأهلي 1-2, حيث حقق فوزا كبيرا على حطين 6-1 في مباراته الثانية، في حين تعرض المولودية لخسارته الأولى في البطولة بعد أن حقق الفوز مرتين على حطين 2-صفر والأهلي 3-صفر.

وسيواجه السد في الدور نصف النهائي الصفاقسي التونسي، في حين سيواجه مولودية وهران الأهلي السعودي، حال فاز الصفاقسي أو تعادل مع الريان القطري اليوم الثلاثاء في ختام مباريات الدور الأول, إلا إذا فاز الصفاقسي على الريان القطري بستة أهداف نظيفة.

من مباراة فريقي مولودية وهران الجزائري والسد القطري (صورة خاصة بالجزيرة نت)

فوز كاسح للسد
وتمكن نادي السد من فرض سيطرته على مجريات المباراة ونجح في تسجيل أربعة أهداف في الشوط الأول، ثم عمد إلى تهدئة اللعب في الشوط الثاني بعد أن ح
سم النتيجة.

وظهرت القوة الضاربة للسد المتمثلة باللاعبين الدوليين والمحترفين الأجانب المغربي بوشعيب لمباركي والنيجيري جون أوتاكا والإيراني كريم باقري, وسجل كل من باقري ولمباركي أربعة أهداف حتى الآن ويتقاسمان صدارة ترتيب الهدافين.

وتألق في هذه المباراة المغربي بوشعيب لمباركي الذي سجل ثلاثية في الدقائق 27 و32 و73 على التوالي، في حين سجل بقية أهداف السد كل من أحمد خليفة والنيجيري جون أوتاكا وفهد الكواري والإيراني كريم باقري (من ركلة جزاء) في الدقائق 12 و43 و88 و90 على التوالي.

فهد الكواري (وسط) سعيد بتسجيله الهدف السادس في مرمى مولودية وهران الجزائري(الصورة خاصة بالجزيرة نت)
وبعد المباراة، عبر فهد الكواري في تصريح خاص للجزيرة نت عن سعادته للفوز قائلا "قدمنا مباراة جيدة.. لعبنا بروح قتالية ونجحنا في استغلال الفرص.. لم يظهر فريق مولودية وهران بالصورة المعهودة".

وحول الفريق الذي يفضل مواجهته في الدور نصف النهائي أضاف الكواري "لا يهمنا من نواجه سواء كان الصفاقسي التونسي أو الأهلي السعودي، فنحن مستعدون للجميع ونتمنى أن نؤدي ما علينا وأن نحرز كأس البطولة".

جانب من المؤتمر الصحفي لفريقي مولودية وهران الجزائري والسد القطري (صورة خاصة بالجزيرة نت)
قالوا بعد المباراة
المدرب الروماني إيلي بيلاتشي (مدرب السد القطري) "نتيجة المباراة تتحدث عن مجرياتها.. كان بإمكاننا الفوز بنتيجة 10-صفر أو 12-صفر، ولكني أفضل الفوز ولو بهدفين فقط إن ضمنت العودة بلقب البطولة".

وأضاف بيلاتشي "لا أعرف إن كان فريقي سيقدم عرضا أفضل في الدور نصف النهائي وإن كنت اليوم راضيا عن الأداء لأول مرة، لكن فريقي لا يزال لا يلعب بشكل جيد وبإمكانه أن يلعب بشكل أفضل".

المدرب عبد القادر عمراني (مدرب مولدودية وهران) "إنها المرة الأولى التي أتعرض فيها كمدرب لخسارة ثقيلة بمثل هذا الحجم، ولهذه الخسارة أسباب تقنية وفنية.. هنالك العديد من الأخطاء التحكيمية التي سمحت باللعب الخشن للاعبي السد، الأمر الذي أثر على معنويات لاعبي فريقي الذين سيطر عليهم الشد العصبي".

وأضاف عمراني "ليس من عادتي انتقاد التحكيم، ولكن الحكم تغاضى عن احتساب ركلة جزاء صحيحة لنا، في المقابل احتسب ركلة جزاء غير صحيحة للسد.. سنراجع أداء الفريق كي يظهر بصورة جيدة في مباراة الدور نصف النهائي".

حطين ينهي آمال الأهلي في اللحظة الأخيرة

لقطة من مباراة فريقي حطين السوري والأهلي اليمني (صورة خاصة بالجزيرة نت)
وفي مباراة ثانية من المجموعة نفسها سبقت مباراة السد مع مولودية وهران، نجح حطين السوري في تقديم أفضل عروضه في البطولة، ونجح في إقصاء الأهلي اليمني من البطولة بتعادله معه 1-1، مانحا التأهل لفريق مولودية وهران.

وافتتح عمر بارك البديل التسجيل للأهلي اليمني في الدقيقة 85، ولكن طلال شومان نجح في إدراك التعادل لحطين السوري في الدقيقة 90.

وظهر حطين، الذي أقال مدربه عبد النافع حميوية لسوء نتائج الفريق في البطولة بمستوى جيد وأهدر لاعبوه فرصا عديدة للتسجيل، في حين عاب لاعبي الأهلي اليمني التسرع لحسم النتيجة وبفارق جيد من الأهداف، ولم يظهر مهاجما الفريق علي النونو والسوداني طلال أحمد بالمستوى الذي كانا عليه في المباراتين الأوليين فغابت خطورتهما تماما عن المرمى, كما أن دفاع حطين كان أكثر تنظيما في هذه المباراة ومنعها من التحرك بسهولة.

اتحدت جماهير المولودية والصفاقسي مع جماهير الأهلي لتشجيع الفريق اليمني (الصورة خاصة بالجزيرة نت)

وفي الشوط الثاني تراجع أداء الفريقين لانخفاض لياقتهم البدنية, وفي الدقيقة 70 سدد عمار ياسين كرة قوية من ركلة حرة من نحو 25 مترا فشل الحارس في التقاطها فارتدت منه إلى سليم جبلاوي الذي تابعها داخل الشباك، لكن الحكم السعودي عمر المهنا ألغى الهدف بداعي التسلل.

وفي ربع الساعة الأخير، أجرى سعدي يونس مدرب الأهلي تبديلين فأخرج علي النونو غير الموفق وأدخل أنور عاشور، ثم أدخل عمر البارك بدلا من عدنان مجيد.

ونجح عمر البارك فور نزوله في افتتاح التسجيل للأهلي في الدقيقة 85 عندما مرر له أحد زملائه كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى فسددها قوية خدعت الحارس وتابعت طريقها إلى الشباك.

ولكن طلال شومان أنهى آمال اليمنيين بتسجيله هدف التعادل لحطين في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما ارتقى برأسه لكرة جاءته من الجهة اليمنى ليرسلها داخل الشباك.

ياسر مكيس
قالوا بعد المباراة
المدرب العراقي سعدي يونس (مدرب الأهلي اليمني) "جاءت المباراة متوسطة الأداء من كلا الفريقين.. فريقي كان غائبا تماما عن أجواء اللقاء ولم يتقيد لاعبا الهجوم طلال محمد وعلي النونو بتعليماتي التي أعطيتهم إياها".

المدرب ياسر مكيس (مساعد مدرب حطين السوري) "لعبنا بصورة مغايرة عن المباريات السابقة، ونجحنا في تصحيح الأخطاء الدفاعية التي تعرض لها الفريق.. كنا نبحث عن الفوز ولكن الحظ تخلى عنا.. أنا راض تماما على أداء فريقي".

ترتيب الهدافين

أربعة أهداف: المغربي بوشعيب لمباركي والإيراني كريم باقري (السد القطري).

ثلاثة أهداف: فارس العوني (مولودية وهران الجزائري).

هدفان: النيجيري جون أوتاكا (السد) وخالد قهوجي (الأهلي السعودي) والسوداني طلال أحمد (الأهلي اليمني).

هدف واحد: جاسم محمود وجفال راشد وأحمد خليفة وفهد الكواري (السد) عبيد الدوسري وفوزي الشهري وإبراهيم سويد ووليد الجيزاني وفهد فلاتة (الأهلي السعودي) وزروقي سيد أحمد وفارس العوني وبن رزقة الشيخ (مولودية وهران) وسليم جبلاوي وطلال شومان (حطين السوري) وعماد بن يونس والمالي نداي تنيما (الصفاقسي التونسي) وعمرالبارك (الأهلي اليمني).

ترتيب المجموعة الأولى

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

النقاط

السد القطري

3

2

-

1

14

3

6

مولودية وهران

3

2

-

1

5

7

6

الأهلي اليمني

3

1

1

1

3

5

4

حطين السوري

3

-

1

2

2

9

1


المصدر : الجزيرة