قاد مايكل أوين فريقه ليفربول إلى خماسية تاريخية هذا العام
نال مايكل أوين مهاجم المنتخب الإنجليزي وفريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الرياضية المتخصصة لأفضل لاعب في
أوروبا.

واختارت لجنة من الاختصاصيين أوين, أصغر لاعب دولي في المنتخب الإنجليزي في القرن الماضي والذي أتم عامه الثاني والعشرين الجمعة الماضية, ليكون أول من يفوز بالكرة الذهبية في القرن الحادي والعشرين وليصبح الوريث عن جدارة لمواطنه السير ستانلي ماتيوس, صاحب أول لقب تمنحه المجلة في العام 1956.

وحصل أوين على 176 نقطة, وتقدم على مهاجم المنتخب الإسباني وفريق ريال مدريد راؤول غونزاليس برصيد 140 نقطة وعلى حارس مرمى المنتخب الألماني وفريق بايرن ميونيخ أوليفر كان برصيد 102 نقطة.

وبهذا الفوز، خلف أوين البرتغالي لويس فيغو صانع ألعاب ريال مدريد الذي توج اليوم أيضا في زيوريخ كأفضل لاعب في العالم لعام 2001 أمام الإنجليزي ديفد بيكهام وراؤول.

عام مليء بالإنجازات
وجاء اختيار أوين, صاحب أجمل هدف في مونديال 98 في فرنسا في مرمى الأرجنتين, قبل ستة أشهر من مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان, مكافأة له للتجديد في كرة القدم الإنجليزية ولمشوار فريقه ليفربول الاستثنائي هذا العام.

وساهم أوين بشكل كبير في إحراز ليفربول كأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة, وكأس الاتحاد الأوروبي بعد مباراة مشهودة ضد ألافيس الإسباني ستبقى عالقة طويلا في الذاكرة كونها انتهت بالهدف الذهبي 5-4 بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 4-4.

ماكاليستر يسجل هدفاً من ضربة جزاء في مرمى حارس ألافيس مارتن هريرا في نهائي كأس الاتحاد

وتابع ليفربول مشواره المظفر حتى نهاية العام بإحرازه كأس السوبر الأوروبية بفوزه على بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا 3-2, ثم الدرع الخيرية التي تفتتح سنويا الموسم الإنجليزي بفوزه على مانشستر يونايتد بطل إنجلترا 2-1, وهو الآن يتصدر ترتيب الدوري المحلي بجدارة.

كما تألق أوين مع منتخب بلاده إنجلترا في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2002, وقاد الفريق للفوز على ألمانيا بنتيجة 5-1 حيث سجل ثلاثة أهداف رائعة.

ويعتبر أوين عنصرا أساسيا لا غنى عنه في تشكيلة ليفربول الذي يعيد الآن إلى الأذهان ماضيه المجيد الغني بثلاثة ألقاب في مسابقة كأس الأندية الأوروبية (دوري أبطال أوروبا حاليا) أعوام 77 و78 و84, ومثلها في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي أعوام 73 و76 و2001.

مايكل أوين في سطور

تاريخ الميلاد

ولد في 14 ديسمبر/كانون الأول في شيستر

الطول
والوزن

1.75متر, 64 كغم

مبارياته الدولية

32 مباراة سجل فيها 14 هدفا

أول مباراة دولية

ضد تشيلي وانتهت بخسارة إنجلترا 0-2 في 11-2-98

مشاركاته في المونديال

شارك في مونديال 98 لعب أربع مباريات وسجل هدفين

سجله

على المستوى المحلي

أحرز مع فريقه ليفربول لقب كأس إنجلترا 2001, وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2001

على المستوى الأوروبي

أحرز مع فريقه ليفربول كأس الاتحاد الأوروبي 2001, وكأس السوبر الأوروبية 2001, والدرع الخيرية الإنجليزية 2001

على المستوى الشخصي

اختير كأفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي عام 97
هداف الدوري الإنجليزي عام 98

الأندية التي لعب معها

شيستر وليفربول


المصدر : وكالات