اللاعب البرتغالي لويس فيغو (وسط) يحمل جائزة أفضل لاعب في العالم وبجانبه الإنجليزي ديفيد بيكهام (يسار) الثاني والإسباني راؤول غونزالس الثالث

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في زيوريخ البرتغالي لويس فيغو أفضل لاعب في العالم لعام 2001, في حين حل المنتخب البحريني في المركز السادس كأفضل منتخب.

وتقدم فيغو -الذي يلعب منذ الموسم الماضي مع ريال مدريد الإسباني الذي انتقل اليه من جاره برشلونة صيف العام 2000- على زميله في ريال مدريد الإسباني راؤول غونزاليس والإنجليزي ديفد بيكهام, أحد نجوم فريق مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي.

المغنية فيكتوريا أدامز تواسي زوجها اللاعب الإنجليزي ديفيد بيكهام (يسار) على عدم فوزه بالجائزة

وكانت المنافسة انحصرت بين اللاعبين الثلاثة بعد تصدرهم الاستفتاء الذي قامت به لجنة مكونة من 130 مدربا عالميا منحت خمس نقاط لصاحب المركز الأول وثلاث نقاط للثاني ونقطة لصاحب المركز الثالث قبل 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبهذا الفوز، خلف فيغو زميله في ريال مدريد أيضا الفرنسي زين الدين زيدان الذي توج كأفضل لاعب في العالم العام الماضي بفارق 41 نقطة عن فيغو الذي حصل بدورة على جائزة أفضل لاعب في أوروبا لنفس العام.

وهذه هي المرة الأولى هذا العام الذي يتم فيها الاختيار على أساس إنجازات اللاعب مع فريقه ومنتخب بلاده خلافا للمواسم السابقة التي تم الاعتماد فيها على الإنجازات الشخصية, علما بأن اللاعبين الثلاثة لم يحققوا أي إنجاز هذا العام مع فرقهم في أبرز المسابقات هذا العام وهي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس القارات.

دي كانيو يحصل على جائزة اللعب النظيف
وفي بقية الجوائز، منح الاتحاد الدولي أيضا جائزة أفضل لاعبة في العالم -التي منح للمرة الاولى- للأميركية ميا هام على حساب مواطنتها تيفاني ميلبريت والصينية صن وين, ثاني أفضل لاعبة في القرن الماضي.

نائب رئيس الاتحاد الألماني ورئيس نادي بايرن ميونيخ فرانس بكنباور (يمين) يسلم اللاعب الإيطالي باولو دي كانيو جائزة اللعب النظيف

كما حصل الإيطالي باولو دي كانيو, لاعب وست هام الإنجليزي, على جائزة اللعب النظيف لرفضه اللعب في دوري الموسم الماضي تسجيل هدف في مرمى إيفرتون بينما كان حارس الأخير مستلقيا على الأرض فأمسك الكرة ومنح الحكم فرصة ايقاف المباراة لمعالجة المصاب.

ومنح الاتحاد الدولي شهادة اللعب النظيف الى الغاني صومايلا عبدالله لقيامه بعملية تنفس اصطناعي للاعب منافس ملقى على الأرض وفاقد الوعي من جراء اصطدام خلال مباراة من الدوري المحلي.

وحصل منتخب هندوراس على جائزة أفضل منتخب متقدما على كولومبيا وكوستاريكا لفوزه على البرازيل 2-صفر وعلى الأورغواي 1-صفر في كأس الأمم الأميركية الجنوبية (كوبا أميركا), وجاءت البحرين سادسة, في حين لم يحتل أي منتخب أوروبي مركزا على لائحة العشرة الأوائل التي أعدت على أساس أفضل سبع نتائج لكل منتخب مع الأخذ بعين الاعتبار المنافس في كل مباراة.

في المقابل, حلت كوستاريكا أولى كأفضل منتخب حقق أفضل قفزة في التصنيف العالمي أمام أستراليا وهندوراس وفنزويلا والبحرين.

لويس فيغو في سطور

فيغو يحمل جائزة أفضل لاعب في العالم
ولد البرتغالي لويس فيليبي ماديرا كاييرو المعروف بفيغو في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 1972 في لشبونة.

ييلغ من الطول 1.80سم, ويزن75 كغم ويلعب مع نادي ريال مدريد الإسباني.

خاض نحو 80 مباراة دولية
-الأولى أمام لوكسمبورغ في 12/10/91 ضد لوكسمبورغ وانتهت بالتعادل 1-1- سجل من خلالها أكثر من 20 هدفا.

وخلال مسيرته كلاعب، لعب فيغو مع أندية سبورتينغ لشبونة خلال الفترة من عام 1985 حتى 95 وبرشلونة الإسباني خلال الفترة من عام 1995 حتى 2000 ومع ريال مدريد الإسباني بدءا من موسم 2000-2001، وتمكن فيغو من تحقيق العديد من الإنجازات مع الفرق التي لعب معها فبلغ مع البرتغال الدور نصف النهائي من كأس الأمم الاوروبية عام 2000 وحصل على ألقاب كأس الكؤوس الأوروبية عام 1997 وكأس السوبر الأوروبية عام 1998 وكأس البرتغال عام 1995 ولقب الدوري الإسباني أعوام 1998 و1999 و2001 ولقب كأس إسبانيا عامي 1997 و1998.

وعلى المستوى الشخصي، نال فيغو جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا عام 2000 وحل ثاني أفضل لاعب في العالم خلف الفرنسي زين الدين زيدان كما نال جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2001 وحل في المركز الأول أمام الإنجليزي ديفد بيكهام والإسباني راؤول غونزاليس.

الترتيب النهائي لأفضل عشرة لاعبين

اللاعب

النقاط

البرتغالي لويس فيغو (ريال مدريد الإسباني)

250

الإنجليزي ديفد بيكهام (مانشستر يونايتد الإنجليزي)

238

الإسباني راوول غونزاليز (ريال مدريد)

96

الفرنسي زين الدين زيدان (ريال مدريد)

94

البرازيلي ريفالدو (برشلونة الإسباني)

92

الأرجنتيني خوان سيباستيان فيرون (مانشستر يونايتد)

71

الألماني أوليفر كان (بايرن ميونيخ الألماني)

65

الإنجليزي مايكل أوين (ليفربول الإنجليزي)

61

الأوكراني أندري شفشنكو (ميلان الإيطالي)

46

الإيطالي فرانشيسكو توتي (روما الإيطالي)

40

المصدر : وكالات