البرازيل تحيي آمال التأهل للمونديال بالفوز على تشيلي
آخر تحديث: 2001/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/21 هـ

البرازيل تحيي آمال التأهل للمونديال بالفوز على تشيلي

صراع على الكرة بين البرازيلي
دي نيسلون (يمين) والتشيلي كانتشينو

أحيت البرازيل بطلة العالم أربع مرات (رقم قياسي) آمالها في بلوغ نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان بفوزها على تشيلي 2-صفر, في حين تعادلت أورغواي -منافستها المباشرة على البطاقة الرابعة- مع كولومبيا 1-1 في الجولة السادسة عشرة من التصفيات الأميركية الجنوبية أمس الأحد.

وبهذا الفوز رفعت البرازيل رصيدها إلى 27 نقطة في المركز الرابع مقابل 25 لأورغواي التي ستخوض أغلب الظن الملحق ضد أستراليا بطلة أوقيانوسيا.

وستواجه البرازيل في الجولتين الأخيرتين مهمتين سهلتين نسبيا مع بوليفيا خارج أرضها ومع فنزويلا على ملعبها, في حين تخوض أورغواي مباراتين صعبتين خارج أرضها ضد الإكوادور الثالثة في الترتيب، وعلى أرضها ضد الأرجنتين المتصدرة. كما أن البرازيل تتفوق بفارق الأهداف أيضا.

ففي المباراة التي أقيمت في كوريتيبا وأمام 52 ألف متفرج, كان يتوجب على المنتخب البرازيلي الفوز للبقاء في دائرة المنافسة. وقد استهل المباراة مهاجما سعيا لتسجيل هدف مبكر يريح أعصاب لاعبيه.

من جهته فرض منتخب تشيلي رقابة لصيقة على مفاتيح اللعب في المنتخب البرازيلي خصوصا على ريفالدو وروبرتو كارلوس, كما ضغط على حامل الكرة فأربك اللاعبين البرازيليين خصوصا في الشوط الأول.

وافتتح البرازيليون التسجيل في الدقيقة 52 بواسطة أديلسون الذي وصلته الكرة على حدود المنطقة فمررها بذكاء من وراء المدافع ولحق بها قبل أن يسدد بين ساقي الحارس الذي خرج لملاقاته داخل المرمى الخالي.

واضطر منتخب تشيلي للتخلي عن حذره وحاول تعديل النتيجة، لكن البرازيل اعتمدت على الهجمات المرتدة ومن إحداها مرر أديسلون كرة خادعة إلى كافو على الجهة اليمنى ومنه عرضية داخل المرمى حيث سددها ريفالدو داخل الشباك مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 63.

تعادل أورغواي
وفي المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب سنتيناريو في مونتيفديو وأمام 65 ألف متفرج, فشلت أورغواي في إبقاء الضغط على البرازيل فأهدرت نقطتين ثمينتين في سعيها للتأهل مباشرة من دون اللجوء إلى خوض الملحق عندما تعادلت مع كولومبيا 1-1.

وافتتحت أورغواي التسجيل في الدقيقة 78 بواسطة صانع ألعابها المتألق فيديريكو ماغالانيس من ركلة جزاء في الدقيقة 35, ثم نجحت كولومبيا في إدراك هدف التعادل عبر أرنولفو فالنتييرا في الدقيقة 68.

وفي مباراة ثالثة خطت باراغواي خطوة إضافية نحو بلوغ المونديال بتعادلها مع الأرجنتين 2-2 في أسونسيون أمام 40 ألف متفرج، وباتت بارغواي تملك ثلاثين نقطة في المركز الثاني، وأصبحت بحاجة إلى نقطتين من مباراتيها المتبقيتين لضمان المشاركة في عرس المونديال.

ترتيب فرق المجموعة

الفريق

النقاط

الأرجنتين

39

الباراغواي

30

الإكوادور

29

البرازيل

27

الأورغواي

25

كولومبيا

21

البيرو

15

بوليفيا

14

فنزويلا

13

تشيلي

11


الولايات المتحدة الى النهائيات
وضمن مباريات الجولة التاسعة قبل الأخيرة من تصفيات اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، بلغت الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم لكرة القدم بتغلبها على جامايكا 2-1 أمس الأحد في واشنطن.

وسجل هدفي الولايات المتحدة جو ماكس مور، في حين سجل لورانس هدفا لجمايكا.

وهذه هي المرة الرابعة على التوالي التي تتأهل فيها الولايات المتحدة إلى نهائيات كأس العالم بعد أعوام 1990 في إيطاليا و1994 عندما استضافت البطولة و1998 في فرنسا.

وضمنت الولايات المتحدة التأهل مستغلة خسارة هندوراس صاحبة المركز الثاني سابقا أمام ضيفتها ترينيداد وتوباغو صفر-1, وتعادل المكسيك سلبا مع كوستاريكا التي ضمنت بلوغ النهائيات في الجولة السابعة.

وصعدت الولايات المتحدة إلى المركز الثاني برصيد 16 نقطة بفارق أربعة نقاط خلف كوستاريكا. وانحصر التنافس على البطاقة الثالثة بين هندوراس والمكسيك اللتين تتقاسمان المركز الثالث برصيد 14 نقطة مع أفضلية للأخيرة بفارق الأهداف.

المصدر : وكالات