مهاجم ريال البرتغالي فيغو يحاول المرور من لاعب أندرلخت ألكسندر إليتش


تأهل ريال مدريد الإسباني حامل اللقب 8 مرات (رقم قياسي) إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تحقيقه فوزه الرابع على التوالي وذلك على حساب أندرلخت البلجيكي, في حين أصبح الطريق ممهدا أمام روما الإيطالي للحاق به إثر فوزه على لوكوموتيف موسكو الروسي.

فعلى ملعب كونستان فان دن ستوك في بروكسل, تابع ريال مدريد عروضه الرائعة في هذه المسابقة خلافا لما هي عليه الحال في الدوري المحلي حيث يحتل المركز السادس عشر، وتغلب على أندرلخت بهدفين نظيفين.

وافتتح البرازيلي روبرتو كارلوس التسجيل في الدقيقة 17 إثر إطلاقه كرة قوية من حافة المنطقة عانقت شباك الحارس دي فيلده. وحاول أندرلخت إدراك هدف التعادل وأضاع له هنرديكس وباسيجيو فرصتين في الدقيقتين 25 و27. وأضاف الإنجليزي ستيف ماكنامنن الهدف الثاني لريال في الدقيقة 35 بعد لعبة رائعة أنهاها بتسديدة في سقف المرمى.

ومع بداية الشوط الثاني ضغط لاعبو أندرلخت وحصلوا على العديد من الفرص دون أن تشكل خطورة كبيرة باستثناء ركلة حرة مباشرة سددها أياتشوك في الدقيقة 72, وأخرى للمصري طارق السعيد بعدها بلحظات.

يذكر أن ريال مدريد خاض المباراة من دون صانع ألعابه الفرنسي زين الدين زيدان الذي كان يمضي آخر مباراة له من عقوبة الإيقاف.

فوز ثمين لروما

سجل كافو هدف الفوز لروما
وفي موسكو ووسط حضور 17 ألف متفرج, حقق روما الإيطالي فوزا ثمينا على مضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي 1-صفر. وسجل المدافع البرازيلي كافو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 78 ليصبح روما قريبا من بلوغ الدور الثاني، في حين تلاشت آمال منافسه تماما.

وبعد انعدام الخطورة تماما في الشوط الأول على المرميين، ضغط لوكوموتيف مع بداية الشوط الثاني وسنحت له فرص عدة لافتتاح التسجيل ولكن حارس روما فرانشيسكو أنطونيولي كان في قمة مستواه وأبعد أكثر من كرة خطرة.

من جهته وقف الحارس الروسي عاجزا عن التصدي لكرة سددها كافو وارتطمت بقدم المدافع إيغور شيفريشفنكو وانحرفت إلى داخل المرمى في الدقيقة 78 معلنة هدف المباراة الوحيد. وحاول لوكوموتيف إدراك التعادل في الدقائق الأخيرة دون جدوى خاصة عندما سدد ديمتري لوسكوف كرة خطيرة في الدقيقة 88 تصدى لها الحارس أنطونيولي.

فوز شاق لشالكه

لاعب شالكه فان هوغدالن فيصراع على الكرة مع لاعب مايوركا بونوفيتش

وضمن مباريات المجموعة الثالثة، حقق شالكه الألماني أول فوز له بعد ثلاث هزائم متتالية على حساب مايوركا الإسباني المتصدر السابق بأربعة أهداف نظيفة ليدخل أجواء المنافسة على إحدى البطاقتين مجددا في المباراة التي جرت في بالما دي مايوركا.

وسجل شالكه هدفين سريعين عبر الهولندي ماركو فان هوغدالن في الدقيقة 11 وتوماش هايتو من ركلة جزاء في الدقيقة 27.

ومما زاد من تأزم الأمور، طرد لاعب وسط مايوركا الكاميروني صامويل إيتو في الدقيقة 27, فزادت مهمة فريقه صعوبة في تعديل النتيجة. وفي الشوط الثاني استغل شالكه النقص العددي في صفوف منافسه, وأضاف جيرارد والدانماركي إبي ساند هدفين في الدقيقتين 77 و84.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة أقيمت على ملعب هايبري في لندن, حافظ أرسنال الإنجليزي على آماله في بلوغ الدور الثاني بفوز شاق على باناثينايكوس اليوناني 2-1 في المجموعة الثالثة.

وكان نجم المباراة مهاجم أرسنال الفرنسي تييري هنري الذي سجل هدفين في الدقيقتين 21 و52 (من ركلة جزاء). والهدف هو الحادي عشر لهنري في 12 مباراة خاضها في مختلف المسابقات هذا الموسم. وكان النيجيري أوليزاديبي أدرك التعادل لباناثينايكوس في الدقيقة 50 بتسديدة قوية اصطدمت بقدم المدافع العملاق سول كامبل وتابعت طريقها إلى الشباك.

فوز ثمين لليفربول

صراع بين لاعب ليفربول بارمبي ولاعب كييف كيرنات
وحقق ليفربول الإنجليزي فوزا ثمينا خارج أرضه على دينامو كييف الأوكراني 2-1 بإشراف مساعد المدرب فيل طومسون لأن المدرب الفرنسي جيرار هوييه خضع لجراحة في القلب الأحد الماضي وسيبتعد عن قيادة الفريق لعدة أشهر.

وافتتح داني مورفي التسجيل لليفربول في الدقيقة 59 من زاوية ضيقة, ثم أدرك غيودان التعادل لكييف بعد ثلاثة دقائق، ولكن الحسم كان للفريق الإنجليزي عن طريق لاعب وسطه الدولي ستيفان جيرارد في الدقيقة 63.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة، حقق بروسيا دورتموند الألماني فوزا صعبا على بوافيستا البرتغالي 2-1 ليثأر دورتموند -الذي غاب عنه مهاجمه البرازيلي أموروزو- لخسارته ذهابا بالنتيجة ذاتها.

مدافع أيندهوفن ماتيغا يحاولإعافة مندييدتا

فوز أول للاتسيو

وضمن مباريات المجموعة الرابعة، حقق لاتسيو الإيطالي فوزه الأول بعد ثلاث هزائم متتالية عندما تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 2-1. وسجل هدفي لاتسيو كل من ستيفان فيوري والأرجنتيني كلاوديو لوبيز في الدقيقتين 39 و55 من ركلة جزاء، وسجل هدف أيندهوفن الوحيد اليوغسلافي ماتيا كيزمان في الدقيقة 56.

وفي نفس المجموعة تعادل غلطة سراي التركي سلبا مع نانت الفرنسي في إسطنبول.

المصدر : وكالات