اختيار زيدان افضل لاعب لعام 2000
آخر تحديث: 2000/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/17 هـ

اختيار زيدان افضل لاعب لعام 2000

 بيليه يرفع جائزة لاعب القرن
حصل الأسطورة البرازيلي بيليه والنجم الأرجنتيني دييغو مارادونا على جائزة لاعب
القرن, والفرنسي زين الدين زيدان صانع ألعاب منتخب بلاده وفريق جوفنتوس الإيطالي على جائزة أفضل لاعب لعام 2000، وذلك ضمن حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا والذي أقيم في العاصمة الإيطالية روما.

وحصل نادي ريال مدريد الإسباني على جائزة نادي القرن, والأميركية ميشيل إيكرز والصينية سون وين على جائزة لاعبة القرن, والجنوب إفريقي لوكاس راديبي على جائزة اللعب النظيف, ومنتخب هولندا على جائزة أفضل منتخب لعام 2000.

ومنحت جائزة لأفضل منتخب في كل قارة فحصلت عليها اليابان عن قارة آسيا وكولومبيا عن قارة أميركا الجنوبية ونيجيرياعن قارة إفريقيا وهندوراس عن قارة أميركا الشمالية وإستراليا عن قارة أوقيانيا.

ونال منتخب البرازيلي للرجال ومنتخب المانيا للسيدات جائزة اللعب النظيف في دورة سيدني الأولمبية.

بلاتر أرضى مارادونا بالرغم من ساوكياته
دبلوماسية بلاتر توقف الجدل
وانقذت دبلوماسية رئيس الفيفا, السويسري جوزيف بلاتر, الموقف عندما خصص
جائزتين للاعب القرن بعد الجدل العقيم الذي سبق مهرجان التوزيع بين بيليه ومارادونا, وتسلم مارادونا جائزته وغادر قاعة الإحتفال دون أن يحضر تسليم الجائزة الثانية لبيليه, متذرعا بأنه يريد العودة إلى الأرجنتين.

ومن أجل إنقاذ الموقف, ابتكر بلاتر هاتين الجائزتين خصوصا لإرضاء النجم الأرجنتيني الذي فاز باستفتاء المستطلعين الشباب على شبكة الإنترنت بنسبة 53.60% في حين لم تمنحه عائلة كرة القدم سوى 6% وحل ثالثا خلف مواطنه الدريدو دي ستيفانو (9.5) مقابل 72.75% لبيليه.

 بالرغم من مشاكله، انتزع مارادونا إعجاب الشباب
وجاءت الصفعة الكبيرة لماردونا, الذي لا يعتبر نموذجا للشخص المثالي خارج الملاعب, من جانب لجنة اللاعبين التي لم تمنحه أي صوت (مقابل 87.5 لبيليه) في حين حصل على 12% من أصوات المستفتين عبر مجلة الفيفا.

زيدان أفضل لاعب
وكانت عملية التصويت محتدمة بين الفرنسي زيدان والبرتغالي فيغو على لقب أفضل
لاعب لعام 2000 إذ بلغ الفارق 41 نقطة فقط (370 مقابل 329) فيما جاء البرازيلي ريفالدو, أفضل لاعب عام 1999, ثالثا بفارق كبير (269).

ريال مدريد أفضل ناد
وكما كان متوقعا, حصل ريال مدريد على لقب نادي القرن وكان الاختيار منطقيا
كونه توج بطلا لأندية أوروبا (دوري أبطال أوروبا حاليا) ثماني مرات آخرها العام الماضي, و5 منها في الدورات الخمس الأولى للمسابقة في الستينات.

وتقدم ريال مدريد بفارق كبير على مانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني بحصوله على42.35% مقابل 9.69 و9.18 للآخرين على التوالي, ومن حسن حظه أن عملية الاختيار لم تشمل استطلاعا عبر شبكة الإنترنت التي كانت ستصب بالتأكيد في مصلحة النادي الإنجليزي.

ومنح الفيفا جائزة اللعب النظيف إلى الجنوب إفريقي لوكاس راديبي قائد منتخب بلاده وفريق ليدز يونايتد الإنجليزي لنضاله العنيد ضد التمييز العنصري في كرة القدم.  

المصدر : وكالات