ليندساي ديفنبورت

باتت الولايات المتحدة حاملة لقب كأس الاتحاد للتنس الأرضي للسيدات على وشك تحقيق رقم قياسي والفوز بها للمرة الـ17 في تاريخها، حيث تقدمت على أسبانيا بانتصارين مقابل لا شيء في اليوم الأول من منافسات الدور النهائي.

وفازت الأميركية مونيكا سيليش، المصنفة رابعة عالميا، على الأسبانية كونشيتا مارتينيز الخامسة بمجموعتبن مقابل لا شيء وبواقع 6-2 و6-3, والأميركية ليندساي ديفنبورت الثانية على الأسبانية أرانتشا سانشيز بمجموعتبن مقابل مجموعة واحدة وبواقع 6-2 و1-6 و6-3.

فوز واحد يمنح الولايات المتحدة اللقب
وتلتقي ديفنبورت مع مارتينيز, وسيليش مع سانشيز ثم تقام مباراة الزوجي في
اليوم الثاني من المنافسات, وتحتاج الولايات المتحدة إلى فوز واحد لتحتفظ باللقب وتحرزه للمرة السابعة عشرة, حيث يطبق في الدور النهائي نظام الفوز بثلاث مباريات من أصل خمس خلافا لما يطبق في الأدوار السابقة عليه والتي يحتاج فيها أي منتخب إلى فوزين فقط في ثلاث مباريات.

وتملك اللاعبتان الأميركيتان رصيدا هائلا في مباريات الفردي لكأس الاتحاد, إذ حققت سيليش 12 فوزا مقابل خسارة واحدة, فيما فازت ديفنبورت عشرين مرة وخسرت مرتين.

مارتينيز
وتتفوق مارتينيز على ديفنبورت في المواجهات السابقة بينهما, إذ فازت الأسبانية
على منافستها ثماني مرات وخسرت أمامها خمس مرات, أربع منها في المباريات الخمس الأخيرة التي جمعتهما, فيما تتفوق سيليش بشكل واضح على سانشيز برصيد 19 فوزا مقابل ثلاث هزائم وقد فازت عليها في المباريات الخمس الأخيرة على التوالي وتعود الخسارة الأخيرة أمامها إلى عام 1998 في بطولة رولان غاروس الفرنسية المفتوحة.

ولم يكن فوز ديفنبورت على سانشيز سهلا رغم أنها تغلبت عليها في خمسة من اللقاءات السبعة السابقة بينهما، إذ تعادلتا بمجموعة لكل منهما قبل أن تتقدم الأميركية 5-3 في المجموعة الثالثة بعد أن كسرت إرسال منافستها ثم فازت بها 6-3 بعد مباراة استمرت 88 دقيقة.

وقالت ديفنبورت "كانت مباراة كبيرة, لقد أصبحت فرصنا باللقب كبيرة بعد أن كان الضغط علينا لأننا كنا مطالبين بالفوز, والآن تحول الضغط على المنتخب الأسباني". 

من جهتها قالت سانشيز "سيكون اليوم الثاني صعبا بالنسبة لنا، لكننا سنقدم أفضل ما يمكن وربما "نجر" الولايات المتحدة إلى مباراة الزوجي".

سيليش

فوز سهل لسيليش على مارتينيز
وفي المباراة الثانية تمكنت سيليش من الفوز بسهولة على مارتينيز رافعة رصيدها أمامها إلى 19 فوزا مقابل خسارة واحدة، ورغم ذلك قالت "لا أعتمد على التاريخ عندما أواجه لاعبة اعتدت التفوق عليها في اللقاءات السابقة, بل أحاول أن أركز على الحاضر, لقد لعبت بشكل جيد، خصوصا أن طريقة أداء مارتينيز تناسبني مع أنها تنوع كثيرا في لعبها".

وقالت الإسبانية "لا أعتقد أنني لعبت بشكل سيئ لكنها (سيليش) صعبة للغابة، في البداية كنت تائهة ودخلت أجواء المباراة متأخرة".

المصدر : وكالات