غوغل يبعد عنه اتهام التضليل بصفحة "مساعدة" جديدة

Google Inc's logo is seen at an office in Seoul in this May 3, 2011 file photograph. Google Inc will launch a mobile payment system on Thursday, in the latest bid to help consumers pay at the checkout with smartphones instead of traditional credit cards, a person familiar with the matter told Reuters on May 24, 2011. This logo has been updated and is no longer in use. REUTERS/Truth Leem/Files (SOUTH KOREA - Tags: BUSINESS)
غوغل قال إنه يحاول توضيح كيفية تتبع المستخدمين في بعض التطبيقات حتى في حالة وقف تشغيل خاصية "تتبع المواقع" (رويترز)

أطلق محرك البحث "غوغل" نسخة محدثة من صفحة "مساعدة" (هيلب)المخصصة للمستخدمين لإضافة المزيد من المعلومات عن احتمالات تتبع تصفحهم للإنترنت، في ظل تزايد الجدل حول قانونية أساليب "غوغل" في جمع البيانات عبر الشبكة العنكبوتية. 

وذكر محرك البحث الشهير أنه يحاول توضيح كيفية تتبع المستخدمين في بعض التطبيقات حتى في حالة وقف تشغيل خاصية "تتبع المواقع". 

وأطلق غوغل النسخة المحدثة من صفحة "مساعدة" الخميس الماضي، وهي تتضمن معلومات جديدة عن أدوات تتبع المستخدم، وذلك بعد الانتقادات القوية الموجهة إلى أساليبه في جمع البيانات واتهامه بالتضليل.

وكانت صفحة "مساعدة" السابقة تقول "يمكنك وقف تشغيل تتبع المواقع في أي وقت. ومع وقف تشغيل تتبع المواقع، فإنه لا يتم تخزين بيانات المواقع التي تزورها". 

ولكن النسخة المحدثة تقول الآن "هذه الإعدادات لا تؤثر على خدمات المواقع الأخرى على جهازك، مثل خدمات مواقع غوغل (غوغل لوكيشن سيرفسيز) أو "أعثر على جهازي" (فايند ماي ديفايس).

ويمكن أن يتم تخزين بعض بيانات الأماكن كجزء من نشاطك على خدمات أخرى مثل البحث والخرائط".

ووفق تحقيق جديد لوكالة أسوشيتد برس، فإن العديد من خدمات غوغل على أجهزة أندرويد وآيفون تُخزن بيانات موقع المستخدم حتى لو استخدم إعدادات الخصوصية لمنع تلك الخدمات من فعل ذلك.

ويكون موقع غوغل في العادة صريحا في طلب الإذن لاستخدام معلومات الموقع، فتطبيق مثل خرائط غوغل سيذكِّرك بأن تسمح له بالوصول إلى موقعك إذا استخدمته لتحديد المواقع، وعند موافقتك فإن خرائط غوغل ستعرض تاريخا في قائمة "الخط الزمني" يظهر تحركاتك اليومية.

المصدر : وكالات