غوغل تقدم إنترنت مجانيا في 400 محطة قطار بالهند

Passengers walk on a platform as others wait to board their trains at Ghaziabad railway station on the outskirts of New Delhi, India, April 20, 2017. Picture taken April 20, 2017. REUTERS/Adnan Abidi
غوغل وفرت خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني في 400 محطة قطار بأرجاء الهند (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة غوغل الأميركية اليوم الخميس أنها وصلت إلى هدفها المنشود بجلب الإنترنت اللاسلكي المجاني إلى أربعمئة محطة قطار منتشرة في أرجاء الهند، يستفيد منها شهريا ثمانية ملايين شخص.

وقالت الشركة في مدونتها إن هذه المبادرة انطلقت في 2015 عندما تشاركت مع شركة سكة الحديد الهندية وشركة ريلتيل للاتصالات لتقديم خدمة واي-فاي عامة للمسافرين داخل الدولة.

وبدأت الخدمة من محطة مومباي سنترال في يناير/كانون الثاني 2016 ووصلت إلى هدفها في محطة ديبروغاره في ولاية أسام شمال غرب الهند.

ويستهلك المستخدم العادي نحو 350 ميغابايت من البيانات في الجلسة الواحدة، وأكثر من نصف ذلك يستخدمه عدة مرات في اليوم.

ووفقا لصحيفة "غادجيتس 360" الهندية فإن غوغل تختبر أيضا نموذجا ممتازا (premium) مدفوع الثمن، حيث يحصل المستخدمون على ثلاثين دقيقة من الإنترنت اللاسلكي عالي السرعة مجانا لكن مصحوبا بالإعلانات، أو يدفع الشخص 19 روبية (0.28 دولار) لإنترنت عالي السرعة دون إعلانات لمدة 24 ساعة، أو 149 روبية (2.22 دولار) لإنترنت عالي السرعة دون إعلانات لمدة أسبوع.

وحجم الهند، التي قدر عدد سكانها في 2016 بنحو 1.3 مليار نسمة، يجعل منها سوقا جذابة لشركات التقنية. ومع ذلك فإن عرض شركة فيسبوك بتوفير إنترنت مجاني محدود في المناطق الريفية في الهند قوبل بازدراء ومنع المنظمون تنفيذه بحجة انتهاكه قواعد حيادية الإنترنت. 

يذكر أن نموذج "محطة غوغل"، كما تسميه الشركة الأميركية، موجود أيضا في المكسيك وإندونيسيا.

المصدر : مواقع إلكترونية