كيف تختار التطبيقات الإسلامية في رمضان؟
آخر تحديث: 2018/5/20 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/20 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/6 هـ

كيف تختار التطبيقات الإسلامية في رمضان؟

تطبيقات "آية" و"أيامي" و"المؤذن" من بين مئات التطبيقات الإسلامية التي تزخر بها متاجر تطبيقات الهواتف الذكية (الجزيرة)
تطبيقات "آية" و"أيامي" و"المؤذن" من بين مئات التطبيقات الإسلامية التي تزخر بها متاجر تطبيقات الهواتف الذكية (الجزيرة)

رماح الدلقموني-الجزيرة نت

يعكف المسلمون في رمضان على الالتزام بالصلوات في المساجد والإكثار من قراءة القرآن الكريم والتمسك بسمو الأخلاق التي يستوجبها مثل هذا الشهر المبارك، وهناك العديد من الشركات التي تقدم تطبيقات إسلامية تساعد في تحقيق ما سبق، نتعرف هنا على ثلاثة من أبرزها، مع تقديم نصائح بشأن كيفية اختيار التطبيقات الملائمة.

آية (Ayah)
وهو تطبيق مجاني لقراءة القرآن الكريم أو الاستماع إليه، تم تطويره تحت إشراف مركز تفسير للدراسات الإسلامية.

يتميز التطبيق بجمال تصميمه وسهولة استخدامه. فصفحة القرآن الكريم تملأ الشاشة دون أي هوامش علوية أو سفلية، ويمكن بنقرة واحدة على الصفحة استدعاء خيارات البحث والإعدادات والفهرس والملاحظات والعلامة المرجعية.

أما النقرة المتواصلة على الشاشة، فتظهر لك شاشة تتضمن خيارات وضع علامة مرجعية أو تسجيل ملاحظة أو مشاركة الصفحة إما بشكل صورة أو نص مع التشكيل، والتفسير، إلى جانب التلاوة الصوتية للآيات والسور.

يتميز تطبيق آية بوضوح التصميم وسهولة الاستخدام (الجزيرة)

وفيما يتعلق بالتلاوة، يقدم التطبيق خيارين: إما تحميل التسجيل الصوتي كاملا أو تشغيل التسجيل الصوتي مباشرة من الإنترنت، وبالنسبة للخيار الأول يدعم التطبيق قراءات: عبد الباسط عبد الصمد ومحمود الحصري ومحمد المنشاوي، وبالنسبة للخيار الثاني: عبد الرحمن السديس وناصر القطامي وياسر الدوسري وسعود الشريم وشيخ الشاطري.

أيامي (Ayyami)
وهو تطبيق مجاني متنوع الخدمات حافل بكل مفيد، من إنتاج مؤسسة قطر الخيرية، يحتوي على القبلة لتحديد اتجاه الصلاة، وعلى نافذة لتسجيل الورد القرآني ومتابعته، وعلى الإمساكية ومواقيت الصلاة وفقا للتقويم القطري.

ويضم التطبيق عددا من النوافذ والأبواب المهمة، مثل الفتاوى ومشروع رمضان وأحداث رمضانية، إضافة إلى التعريف بالأنشطة والفعاليات الخيرية التي تقوم بها مؤسسة قطر الخيرية، وباب "تلاوات" للاستماع إلى قراءة القرآن بصوت أطفال أيتام من مكفولي قطر الخيرية.

يقدم "أيامي" العديد من الخدمات المميزة في تطبيق واحد (الجزيرة)

ويضم كذلك أبوابا أخرى مثل باب "أدعية" الذي يشمل -على سبيل المثال- "أذكار الصباح والمساء" و"أذكار النوم" و"الوضوء والصلاة" و"الفرح والخوف"، وغيرها من المواطن التي يستحب فيها الدعاء، وهناك باب "خواطر" وباب "صدقة".

ومن الأبواب المميزة أيضا باب "طبق اليوم" الذي يقدم طريقة إعداد وجبة طعام جديدة يوميا، وباب "كتب" الذي يتضمن العديد من الكتب والنشرات التي يمكن تحميلها وحفظها على الهاتف أو قراءتها مباشرة من خلال التطبيق.

المؤذن (Al-Moazin)
وهو من التطبيقات المميزة الخاصة بمواعيد الأذان وتحديد القبلة، من تطوير شركة بارفيلد للبرمجيات؛ ويتوفر بنسخة مجانية محدودة المزايا، وأخرى مدفوعة تكلف 5.99 دولارا.

ويتيح التطبيق مواقيت الصلاة باستخدام طرق حسابية متعددة، ويتضمن التقويم الهجري وإمكانية تعديله يدويا وفقا لرؤية الهلال، وتحديد اتجاه القبلة اعتمادا على إمكانات بوصلة الهاتف.

كما يتضمن خاصية التتبع التي تعمل على تحديث وقت الصلاة تلقائيا أثناء السفر، وخاصية الإيقاظ لصلاة الفجر، وخاصية تتبع وضع رنين الهاتف التي تعمل على تشغيل تنبيهات الأذان كتنبيهات صوتية أو مرئية عن طريق الاهتزاز.

وللشركة العديد من التطبيقات الجيدة مثل "قطوف" و"الحكمة" و"القاموس".

نصائح
ومن الجدير بالذكر هنا أن التطبيقات الإسلامية للهواتف الذكية كثيرة جدا ويمكن للمستخدم البحث واختيار ما يشاء، لكن قبل تحميل أي تطبيق والاعتماد عليه -سواء في قراءة القرآن أو تحديد اتجاه القبلة أو غير ذلك من أمور الدين- يتوجب الانتباه إلى الجهة التي تقف وراء التطبيق، واستخدام تطبيقات صادرة عن مؤسسات معتمدة خاصة بالنسبة لتطبيقات القرآن الكريم.

أما تطبيقات الأذان فيفضل البحث عن التطبيق الذي يعمل على تحديد المدينة بدقة، ويتيح خاصية التحديد التلقائي للمدينة باستخدام نظام تحديد المواقع الجغرافية (جي بي إس) في الهاتف.

كما يفضل البحث عن تطبيقات تتيح استخدام معظم مزاياها دون اتصال بالإنترنت، وحذف أي تطبيقات تظهر إعلانات في كل مرة تستخدم فيها التطبيق.

ولا يجب في أي حال السماح لأي تطبيق بالحصول على أذونات أو صلاحيات ليست أساسية له كي يعمل بشكل جيد، مثل إذن الوصول إلى جهات الاتصال أو ألبوم الصور.

وفي كافة الأحوال، يقع البحث عن التطبيق الجيد والتيقن من موثوقيته على عاتق المستخدم، وبالنسبة للقرآن الكريم فيستحب دائما اللجوء إلى النسخ الورقية من كتاب الله قدر الإمكان، وعدم الاعتماد على النسخ الرقمية إلا في الحالات التي يتعذر فيها استخدام الكتاب المطبوع.

المصدر : الجزيرة