"وورد برس" تدير 30% من مواقع الويب

wordpress logo
وورد برس تدير 30% من مواقع الويب وتستحوذ على 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى (وورد برس)

كشف إحصاء جديد لأفضل عشرة ملايين موقع إلكتروني، وفق تصنيف "أليكسا"، أن منصة "وورد برس" مفتوحة المصدر لإدارة المحتوى (CMS) تدير حاليا 30% من كافة مواقع الويب على الإنترنت.

ووفقا لموقع"دبليو3تيكس"، وهو خدمة تديرها شركة استشارات نمساوية تدعى "كيو-سكسس"، الذي أجرى الإحصاء، فإنه يجري تحديث النتائج يوميا، وقد أظهرت أرقام الموقع أمس الاثنين أن وورد برس تستحوذ على 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى.

وتتصدر وورد برس منذ مدة قائمة أكثر أنظمة إدارة المحتوى انتشارا، وتبتعد بفارق كبير عن أنظمة منافسة لإدارة المحتوى مثل "جوملا" و"دروبال" و"ماغنيتو" و"شوبيفاي" و"بلوغر" التابع لشركة غوغل، و"سكوير سبيس".

فعلى سبيل المثال تحتل منصة جوملا المرتبة الثانية بإدارة 3% فقط من مواقع الويب. لكن تجدر الإشارة إلى أن 50% من كافة مواقع الويب إما بنيت من الصفر أو تستفيد من أنظمة إدارة المحتوى ولم يتم تمثيلها في المواقع التي راقبتها خدمة "دبليو3تيكس".

‪تستحوذ وورد برس على 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى بفارق كبير عن الأنظمة المنافسة (w3techs)‬ تستحوذ وورد برس على 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى بفارق كبير عن الأنظمة المنافسة (w3techs)
‪تستحوذ وورد برس على 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى بفارق كبير عن الأنظمة المنافسة (w3techs)‬ تستحوذ وورد برس على 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى بفارق كبير عن الأنظمة المنافسة (w3techs)

وتعتبر الأرقام السابقة أخبارا طيبة لمجتمع المطورين الذين يبنون إضافات (plugins) وسِمات (themes) لنظام إدارة المحتوى مفتوح المصدر وورد برس، وكذلك لمضيفي الويب الذين يعرضون حزم وورد برس، والمصممين الذين يعرضون للعملاء مواقع ويب تستند إلى منصة وورد برس.

وقطع وورد برس شوطا طويلا منذ ظهر إلى حيز الوجود أول مرة في 2003، حيث تشعب إلى نسختين، واحدة تقدم استضافة مجانية لمواقع الويب، وأخرى مدفوعة الثمن وتقدم خيار استضافة مع حزم خدمات إضافية ودعم فني لمزيد من سهولة الاستخدام.

ونظرا إلى قاعدة مستخدميها الضخمة والمجتمع الذي يدعم تطوير منصتها مفتوحة المصدر، فمن غير المتوقع أن تتخلى وورد برس عن عرش أنظمة إدارة المحتوى في أي وقت قريب.

المصدر : مواقع إلكترونية