ولاية أريزونا تمنع أوبر من اختبار سياراتها الذاتية القيادة
آخر تحديث: 2018/3/27 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1439/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/27 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1439/7/11 هـ

ولاية أريزونا تمنع أوبر من اختبار سياراتها الذاتية القيادة

أوبر تملك نحو 100 سيارة ذاتية القيادة في أريزونا ومئات الموظفين (رويترز)
أوبر تملك نحو 100 سيارة ذاتية القيادة في أريزونا ومئات الموظفين (رويترز)
أصدر حاكم ولاية أريزونا الأميركية قرارا أمس الاثنين بمنع شركة أوبر من اختبار سياراتها الذاتية القيادة في الشوارع العامة للولاية بعد حادث سير الأسبوع الماضي قتلت فيه امرأة في التاسعة والأربعين من العمر.
 
ويعد هذا القرار ضربة موجعة للشركة الأميركية صاحبة تطبيق طلب سيارات الأجرة عبر الجوال، التي ترى أن استمرار نجاحها مستقبلا يعتمد على السيارات الذاتية القيادة، لكن القرار يجعلها تتأخر عن منافسين مثل مواطنتها وإيمو التابعة لشركة ألفابت (الشركة الأم لغوغل) في تطوير هذه التقنية.
 
وتعد أريزونا مركزا رئيسيا لشركة أوبر، حيث يوجد بها نحو نصف سيارات الشركة الذاتية القيادة التي يبلغ عددها 200 سيارة ومئات الموظفين.
 
وفي رسالة إلى الرئيس التنفيذي لأوبر دارا خوسروشاهي تناقلتها وسائل الإعلام، قال حاكم أريزونا دوغ دوسي إنه وجد أن الفيديو الذي أصدرته الشرطة عن الحادث "مزعج ومقلق، ويثير العديد من الأسئلة حول قدرة أوبر على مواصلة اختبار سياراتها في أريزونا".
 
وتحقق الشرطة ومراقبو السلامة في حادث 18 مارس/آذار المميت حيث كانت امرأة تعبر أحد الشوارع ليلا فداستها سيارة أوبر الذاتية القيادة. وأثار الحادث اهتماما جديدا بعدم وجود معايير سلامة واضحة لهذه المركبات.
 
ووصف دوسي الحادث بأنه "فشل لا شك فيه"، وقال "في إطار مصلحة سكان ولايتي، أمرت وزارة النقل في أريزونا بتعليق قدرة أوبر على اختبار وتشغيل السيارات الذاتية القيادة على الشوارع العامة في الولاية".
 
وتختلف نبرة دوسي في هذه الرسالة كثيرا عن نبرته أواخر عام 2016 عندما دعا أوبر إلى ولايته باحتفال قائلا إن "أريزونا ترحب بسيارات أوبر الذاتية القيادة بأذرع مفتوحة وطرق واسعة مفتوحة"، وعلقت لافتة بهذا الكلام آنذاك على مبنى في فونيكس للترحيب بأوبر.
 
وكانت أوبر نقلت سياراتها الذاتية القيادة إلى أريزونا من سان فرانسيسكو بعدما أغلقت السلطات المنظِّمة في كاليفورنيا أسطول الشركة من هذه السيارات لعدم حصولها على التصاريح اللازمة.
 
بدورها قالت أوبر، التي سحبت بالفعل سياراتها الذاتية القيادة من الشوارع بعد الحادث، في بيان أمس الاثنين إنها ستبقي الحوار مفتوحا مع مكتب حاكم أريزونا لمعالجة أي مخاوف لديهم.
المصدر : رويترز