أوبر تبحث عن فرصة ثانية في برشلونة

A photo illustration shows the Uber app on a mobile telephone, as it is held up for a posed photograph, with a London Taxi in the background, in London, Britain November 10, 2017. REUTERS/Simon Dawson
شركة أوبر تقدم خدمة طلب سيارات الأجرة في أكثر من ستمئة مدينة حول العالم (رويترز)

تبحث شركة أوبر الأميركية لطلب سيارات الأجرة عبر الجوال عن فرصة ثانية في مدينة برشلونة الإسبانية بعد ثلاث سنوات من إجبارها على وقف خدمتها هناك نتيجة احتجاجات سائقي سيارات الأجرة، وذلك بعرض خدمة طلب سيارات أجرة مرخصة تماما استجابة لقوانين النقل المحلية.

وقالت أوبر اليوم الثلاثاء إن خدمتها الجديدة "أوبر إكس" ستبدأ بمئات من السائقين المحترفين المرخصين في مقابل خدمتها السابقة "أوبر بوب" التي استمرت حتى أواخر 2014 باستخدام سائقين غير محترفين لالتقاط وتوصيل الركاب.

وتتطلع شركة أوبر إلى الخروج من الممارسات التجارية التي أدت إلى سلسلة من المعارك مع الجهات التنظيمية، وفضائح السائقين والمستهلكين، وقضايا أمام المحاكم.

وقال المدير العام لشركة أوبر لجنوب غرب أوروبا كارلس ليوريت في مدونة الشركة "لقد ارتكبنا أخطاء على طول الطريق"، مؤكدا أنهم يغيرون الآن الطريقة التي يؤدون فيها أعمالهم لكسب ثقة المدن التي يعملون فيها "وبرشلونة ليست استثناء".

وكان الرئيس التنفيذي لـ"أوبر" دارا خسروشاهي قال في يناير/كانون الثاني الماضي إنه يركز على "النمو المسؤول"، ويسعى إلى وضع حد للسياسة الصارمة التي ورثها عند انضمامه إلى أوبر العام الماضي.

وقبل عامين أعادت أوبر طرح خدمة "أوبر إكس" باستخدام سائقين محترفين في مدريد، بعد أن كان قاض أمر في ديسمبر/كانون الأول 2014 بإغلاق جميع خدمات الشركة في العاصمة الإسبانية.

وكان سائقو سيارات الأجرة الذين شجبوا عودة أوبر باعتبارها "منافسة غير عادلة لسبل عيشهم" قد شنوا خلال العام الماضي سلسلة من الإضرابات على مدار 24 ساعة في مدريد وبرشلونة وغيرها من المدن الإسبانية.

يذكر أن أوبر -التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها- قد أغلقت أعمالها في برشلونة في ديسمبر/كانون الأول 2014 حيث كان المسؤولون المحليون يستعدون لإصدار تشريع ضد خدمة "أوبر بوب" التي حظرتها سلطات المدينة بشكل قانوني في العام التالي.

وتدير أوبر خدمات طلب سيارات الأجرة في أكثر من ستمئة مدينة حول العالم.

المصدر : رويترز