"آبل ووتش" تتفوق على صناعة الساعات السويسرية

A customer tries on an Apple Watch at an Apple Store in Paris April 10, 2015. Consumers flock to Apple Inc's stores to get the world's first up-close look at the tech giant's smartwatch, which the company hope will be its next runaway hit. REUTERS/Christian Hartmann
آبل بدأت إنتاج ساعتها الذكية قبل أربع سنوات وأصبحت اليوم أكثر الساعات الذكية مبيعا(رويترز)
تفوقت شركة آبل -المعروفة أكثر بهاتف آيفون- على صناعة الساعات السويسرية بأكملها في الربع الأخير من عام 2017، مما يجعلها واحدة من أكبر مصنعي الساعات في العالم، وفقا لآخر الإحصاءات.

فساعة "آبل ووتش" تفوقت في المبيعات على ساعات روليكس وأوميغا وحتى سواتش مجتمعة في الربع الأخير، وفقا لإحصاءات شركتي كاناليس و"آي دي سي"، وكذلك إحصاء الشحنات الصادر عن اتحاد صناعة الساعات السويسرية.

وتقدر كاناليس أن آبل باعت ثمانية ملايين ساعة "آبل ووتش" في الربع الأخير من عام 2017، وعلى سبيل المقارنة فإن آبل بدأت صنع الساعات الذكية قبل أربع سنوات، في حين تشتهر سويسرا بصناعة الساعات منذ قرون.

ولا تكشف آبل بصورة رسمية عن أرقام مبيعات ساعتها الذكية، مما يجعل المقارنات صعبة، وبدلا من ذلك تدمج الشركة مبيعات ساعة "آبل ووتش" ضمن فئة "منتجات أخرى"، مما يجعل البعض يعتقد أن آبل تموّه بذلك على انخفاض مبيعاتها.

ولفترة من الزمن -خاصة في 2016- بدا بالفعل أن نمو المبيعات توقف، لكن استنادا إلى بيانات قدمها مسؤولون من آبل عن أرباح الشركة في وقت سابق هذا الشهر، كان ممكنا للمحللين بناء تقديرات قوية لعدد الوحدات المباعة والعائدات.

من ناحية أخرى، فإن المقارنة بين مبيعات ساعة آبل وكامل صناعة الساعات السويسرية قد يكون فيه تضخيم لمبيعات آبل، وذلك أن بعض الساعات السويسرية عني بها أن تكون قطعا فاخرة مثل ساعات روليكس التي تكلف الواحدة منها آلاف الدولارات.

لكن هناك صانعو ساعات سويسرية آخرون يستهدفون السوق العام، مثل سواتش التي تطرح ساعات بتكلفة 180 دولارا، أي أنها تجاري أرخص ساعات آبل ووتش.

المصدر : مواقع إلكترونية