نصف الأميركيين يجهلون أن بياناتهم على واتساب يملكها فيسبوك

A woman holds a tablet displaying WhatsApp's logo in front of the screen with the Facebook logo in this photo illustration taken in Prague February 20, 2014. Facebook Inc's purchase of fast-growing mobile-messaging start-up WhatsApp for $19 billion (11 billion pounds) stunned the markets but analysts said the deal made strategic sense as it will solidify the social network's position as a leader in mobile. Picture taken with a zoom burst. REUTERS/David W Cerny (CZECH REPUBLIC - Tags: BUSINESS LOGO SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS TELECOMS)
50% من الأميركيين لا يعرفون مالك واتساب، و60% لا يعرفون مالك برنامج وايز (رويترز)

توصلت دراسة حديثة أجراها "دك دك جو" -وهو محرك بحث يحمي خصوصية المستخدمين- إلى أن 50% من المستخدمين الأميركيين لا يعرفون مالك "واتساب"، وأن 60% لا يعرفون من يتحكم ببرنامج "وايز" (Waze) الخاص بمعلومات الطرق والرحلات.

كما وجدت الدراسة أن أكثر من 50% من المستخدمين البالغين الأميركيين يجهلون أن شركة فيسبوك تملك تطبيق إنستغرام الشهير، بينما 44.6% يجهلون أن غوغل تملك يوتيوب أيضًا.

ربما يعرف الجميع شركات مثل فيسبوك وغوغل، ولكن هل تعلم أن هذه الشركات تمتلك بالفعل عددًا آخر من الخدمات والبرامج الشائعة التي تستخدمها يوميا؟

ووفقًا لمحرك "دك دك جو"، فإن هذا يعني أن غالبية الأميركيين الذين يستخدمون واتساب أو وايز يفعلون ذلك دون أن يدركوا أن جميع معلوماتهم -سواء أكانت طرقًا أو وقتًا للسفر أو رسائل أو صورًا أو بيانات الموقع- هي في أيدي فيسبوك وغوغل.

ماذا يعني هذا؟ يعني أنه بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون في حذف حساباتهم على فيسبوك أو إخفاء موقعهم عن أعين غوغل (خصوصا بعد فضائح انتهاك الخصوصية لهذه الشركات)، عليهم التوقف عن استخدام تطبيقات وخدمات تابعة لهذه الشركات مثل واتساب ووايز.

كما يعني أن شركات التقنية الكبرى عليها عبء أخلاقي لإخبار مستخدمي التطبيقات بمنتهى الشفافية ما هي المعلومات التي تتم مشاركتها بين مختلف التطبيقات التي تملكها هذه الشركات.

وتأتي أهمية هذه المعلومات بعد أيام من مغادرة أحد مؤسسي واتساب للشركة بسبب مخاوف "مزعومة" بشأن الخصوصية، مما يعزز ضرورة معرفة هذه المعلومات.

المصدر : مواقع إلكترونية