البشر أوصلوا العالم إلى حافة انقراض جماعي

New born Amur leopard twin cubs at Vienna Zoo- - VIENNA, AUSTRIA - MAY 09: New born Amur leopard twin cubs are seen at its enclosure at Vienna Zoo in Vienna, Austria on May 09, 2018. The new born Amur leopard twin cubs were born on March 27, 2018. in 2016, the female Ida was moved from the Olomouc Zoo, Czech Republic, to Vienna Zoo, and in the previous year the male Piotr came from the Moscow Zoo. The Amur leopard is threatened with extinction and only about 100 animals
صغار من فهود الأمور بحديقة حيوانات في فيينا تعتبر ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض (الأناضول-أرشيف)

حذر علماء في دراسة جديدة من أن البشر أوصلوا العالم إلى حافة انقراض جماعي قد يمسح أنواعا عديدة من أشكال الحياة على الأرض لملايين السنين.

وقالت الدراسة إن البشر يقتلون أنواع الحيوانات والنباتات بسرعة كبيرة لدرجة لا يمكن للتطور مواكبتها لسد الفجوات التي يتسبب بهذا هذا السلوك.

وحذر الباحثون بأنه ما لم يتم تصعيد جهود الحفاظ على الأنواع الحية فإن الطبيعة ستحتاج ما بين ثلاثة وخمسة ملايين سنة لاسترجاع مستويات التنوع البيولوجي المتوقع فقدانها خلال الخمسين سنة المقبلة.

وحدثت خلال الـ 450 مليون سنة الماضية خمسة انقراضات جماعية، وحذر العلماء بأن تغير المناخ والصيد غير المشروع والتلوث وتدمير الموائل يمكن أن يتسبب بانقراض جماعي سادس.

ووفقا للباحثين من جامعة آرهوس بالدانمارك وجامعة غوتنبرغ في السويد، فقد فنيَ أكثر من 300 نوع من الثدييات بفعل النشاط البشري، ومن المرجح أن يتبعها المزيد من الانقراض بالعقود القليلة المقبلة.

ودرس الفريق تأثير البشر على الطبيعة باستخدام قاعدة بيانات شاملة ضمت الأنواع الحية، وكذلك تلك التي انقرضت في الماضي القريب مع انتشار البشر بأرجاء المعمورة.

وباستخدام عمليات محاكاة حاسوبية متقدمة، قدر الباحثون كم يحتاج التطور من الوقت لملء الثغرات في التنوع البيولوجي بعد الانقراض.

المصدر : إندبندنت