فيسبوك وسوني توقعان اتفاقا لترخيص استخدام الموسيقى

People stand in front of a logo at Facebook's headquarters in London, Britain, December 4, 2017. REUTERS/Toby Melville
من المتوقع بعد سوني ويونيفرسال ميوزك أن تسعى فيسبوك أيضا لإبرام اتفاق مع شركة وارنر ميوزك (رويترز)

وقعت شركة فيسبوك الأميركية اتفاقية ترخيص موسيقى مع شركة "سوني/أي تي في" تتيح للمستخدمين تحميل ملفات الفيديو التي تضم موسيقى سوني دون القلق من إزالتها بداعي انتهاك حقوق الملكية.

وسيتمكن المستخدمون من تحميل ومشاركة ملفات الفيديو على شبكات فيسبوك وأوكولوس وإنستغرام التي تتضمن موسيقى تم ترخيصها من القائمة الضخمة لشركة "سوني/أي تي في" المنتجة للموسيقى.

وسيتيح الاتفاق الذي يستمر سنوات لفنانين مرتبطين بشركة "سوني/أي تي في" الحصول على حقوق مالية مقابل استخدام أغنياتهم على منصات فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وتضم قائمة "سوني/أي تي في" فنانين، مثل بوب ديلان وتيلور سويفت وإد شيران.

وقال رئيس "سوني/أي تي في" مارتن باندير "نحن مسرورون من أنه بتوقيع هذه الاتفاقية تعترف فيسبوك بالقيمة التي تجلبها الموسيقى إلى خدمتها، وأن كتاب الأغاني لدينا سيستفيدون من استخدام موسيقاهم على فيسبوك". وأضاف "نحن نتطلع إلى علاقة طويلة ومزدهرة" مع فيسبوك.

وأصبح انتهاك حقوق الملكية الفكرية مشكلة كبيرة على الشبكة الاجتماعية، وتعمل فيسبوك بجد لإبرام صفقات مع شركات إنتاج الموسيقى لتجنب إزالة مقاطع الفيديو أو الغرامات.

ويأتي الاتفاق مع "سوني/أي تي في" في أعقاب اتفاق مماثل وقعته فيسبوك مع "يونيفرسال ميوزك غروب" في ديسمبر/كانون الأول الماضي من أجل الاحتفاظ بالمستخدمين وجذب المعلنين، لكن سوني تعتبر أكبر ناشر للموسيقى في العالم.

وبتوقيع فيسبوك اتفاقيات مع اثنتين من ثلاث أكبر شركات إنتاج الموسيقى فإنه من المتوقع أن يسعى رئيس الشركة مارك زوكربيرغ إلى إبرام اتفاق مماثل مع الشركة الثالثة الصامدة وهي "وارنر ميوزك".

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية