شاشة ألعاب بقياس 65 بوصة بدقة 4كي

Nvidia BFGD G-Sync
تتميز الشاشة بدعمها تقنية "جي-سينك" وبزمن استجابة سريع ومعدل تحديث 120 هيرتز (إنفيديا)

كشفت شركة إنفيديا الأميركية عن شاشة ألعاب للحواسيب بقياس ضخم جدا يبلغ 65 بوصة وبدقة 4كي وتدعم تقنية المدى الديناميكي العالي (إتش.دي.آر)، وتملك معدل إنعاش (تحديث) للصورة يبلغ 120 هيرتز.

ولطالما تساءل البعض: لماذا لا يمكن للشاشات ذات الأداء العالي وزمن الاستجابة السريع (low-latency) أن تكون ضخمة؟ أو لماذا لا يمكن للتلفزيونات الكبيرة أن تُصمم تحديدا للألعاب؟ ويبدو أن إنفيديا تمكنت من تحقيق هذه المعادلة.

وتمكنت إنفيديا من بناء شاشة الألعاب هذه بقياس 65 بوصة بالتعاون مع شركائها شركات إتش.بي وأسوس وأيسر، وتُصنف بأنها من شاشات "بي.أف.جي.دي" (BFGD) وهي اختصار لجملة "شاشة ألعاب ذات تنسيق كبير".

أما جانب الألعاب في الشاشة فاستفاد من تقنية إنفيديا "جي-سينك" (G-Sync) التي توظف معدلات إنعاش (تحديث) متغيرة لمزامنة معدلها مع معدل إطارات اللعبة لمنع ظهور تشوه في الصورة مثل التكسر أو التشقق، وهو الأمر الذي تعاني منه شاشات التلفزيون الكبيرة.

وتقول إنفيديا إن الشاشة الجديدة "ذات استجابة عالية وتقدم تجربة لعب سلسة خالية من تشوه الصورة وغامرة، ولا تجاريها أي شاشة بهذا القياس". وتضيف أن زمن الاستجابة السريع لهذه الشاشة يعادل الموجود في شاشات الحاسوب المزودة بتقنية جي-سينك، على غرار شاشة أل.جي 34UC89G.

وبالإضافة إلى تقنية "جي-سينك" تدعم الشاشة معدل تحديث 120 هيرتز بدقة 4كي، وتدعم تقنية المدى الديناميكي العالي (إتش.دي.آر). كما أنها مزودة بجهاز إنفيديا شيلد مدمج بما يتيح للمستخدم استقبال بث الألعاب من حاسوبه الشخصي إلى الشاشة. وتدعم الشاشة أيضا مساعد غوغل الصوتي.

وجاء كشف الشركة عن شاشة بي.أف.جي.دي -التي لم تفصح عن سعرها- على هامش مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي انطلق اليوم الثلاثاء في لاس فيغاس بأميركا ويستمر حتى 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

يذكر أن شركة أيسر التايوانية أعلنت العام الماضي عن شاشة 27 بوصة بدقة 4كي وتدعم تقنيتي "إتش.دي.آر" و"جي-سينك" وذات معدل تحديث يبلغ 144 هيرتز، لكنها لم تطرحها حتى الآن ولم تحدد سعرها أيضا.

المصدر : مواقع إلكترونية