أليكسا سينتقل للساعات الذكية وسماعات الرأس

Displays for the echo dot and echo are seen inside the Amazon Books store in the Time Warner Center at Columbus Circle in New York City, New York, U.S., May 25, 2017. REUTERS/Shannon Stapleton
أمازون تسعى للتوسع في استخدام مساعدها الذكي أليكسا من مكبرات الصوت إلى الأجهزة القابلة للارتداء (رويترز)

تطمح شركة أمازون إلى رؤية مساعدها الصوتي الذكي "أليكسا" في الجيل التالي من الساعات الذكية وسماعات الرأس، ولتحقيق ذلك أعلنت أمس الجمعة عن خطط لطرح حزمة تطوير "ملحقات متنقلة" يفترض أن تسهل على شركات تصنيع العتاد دمج أليكسا في منتجاتها القابلة للارتداء.

وتقول أمازون إنها ستتيح لتلك الشركات إضافة أليكسا إلى منتجاتها بالحد الأدنى من الاستثمار في العتاد أو جهود الدمج.

وليست هذه المرة الأولى التي يجد فيها أليكسا طريقه إلى سماعات الرأس أو الساعات الذكية، فقد حاوت شركات القيام بذلك في السابق ولكنها كانت محاولات نادرة، والوعد هنا أن المنتجات التي تستخدم حزمة التطوير ستعمل نظريا بصورة أفضل أيضا، لأن أمازون ستتولى الجزء الأكبر من جهد الدمج.

وتطرح أمازون حزمة التطوير هذه للمنتجات الخفيفة التي لا تملك قوة معالجة كبيرة، وتحديدا فإنها مصممة من أجل المنتجات التي تكون متصلة دائما بالهاتف الذكي، حيث تعمل من خلال إرسال الأوامر الصوتية إلى تطبيق أليكسا على هواتف "آي أو إس" أو أندرويد التي تتولى بدورها معالجة الطلب.

ومن وجهة نظر المستخدم، فإن هذا قد يكون في الأغلب غير مرئي إذا كان يعمل بشكل صحيح وكان الاتصال بين الجهاز والهاتف متماسكا، ومن وجهة نظر الجهاز فهذا يعني جهدا أقل بكثير، فالمصنعون يحتاجون فقط إلى تسجيل ونقل بعض الصوت إلى الجهاز، وهو الأمر الذي بإمكان هذه الأجهزة القيام به بالفعل.

ومن غير المتوقع طرح حزمة الأدوات هذه حتى "وقت متأخر من هذا العام"، لكن أمازون تقول إن معها بالفعل مجموعة من الشركاء يعملون على الاستفادة منها، بما فيهم شركات بوز وبايرديناميك وجابرا وآي هوم، ولهذا يمكن توقع مشاهدة سماعات أذن تدمج المساعد الصوتي أليكسا فيها خلال هذا العام.

يشار إلى أن طرح مثل هذه المنتجات يعد أمرا مهما لأمازون أيضا، فسماعات الأذن "أير بودز" لشركة آبل توفر اتصالا مباشرا مع المساعد الصوتي سيري، كما بدأت غوغل السماح للشركات باستخدام مساعدها "غوغل أسيستنت" مباشرة في سماعات الأذن، ولهذا فإنه من المنطقي أن تسعى أمازون لاستقطاب الشركات نحو استخدام أليكسا في سماعات الأذن والساعات الذكية.

المصدر : مواقع إلكترونية