اكتشاف 4 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية

Image released by the NASA 23 April 2012 of the Tarantula Nebula. The NASA released the picture with the following text: To celebrate its 22nd anniversary in orbit, the Hubble Space Telescope released a dramatic new image of the star-forming region 30 Doradus, also known as the Tarantula Nebula because its glowing filaments resemble spider legs
الكواكب المكتشفة تبعد عن الأرض 620 سنة ضوئية (الأوروبية-أرشيف)

اكتشف علماء الفضاء أربعة كواكب جديدة تدور في فلك نجم بعيد، وقال الباحثون إن النظام الكوكبي المكتشف المسمى "كي2-138" موطن لما لا يقل عن خمسة كواكب شبيهة بنبتون، ويبلغ حجمها حجم الأرض ونبتون، وتبعد نحو 620 سنة ضوئية عن الأرض.

واكتشفت مجموعة الكواكب الخارجية هذه بعد أن أطلق الباحثون مشروعا للاستعانة بالمصادر الخارجية للمساعدة في فرز بيانات عمرها ثلاث سنوات عن 280 ألف نجم.

ومنح جمهور من العلماء الهواة إمكانية الوصول إلى المشروع في محاولة لتسريع البحث، وخلال 48 ساعة من إطلاق المشروع شارك أكثر من عشرة آلاف شخص بأكثر من مليوني نظام مصنف.

وبعد ثلاث ليال تم تحديد النظام "كي2-138" بأنه "أول نظام متعدد الكواكب خارج المجموعة الشمسية يتم اكتشافه بالكامل من خلال مشروع الاستعانة بالمصادر الخارجية.

ونشرت النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية، وقدمت في اجتماع الجمعية الفلكية الأميركية.

المصدر : إندبندنت