تطبيق جديد لغوغل يثير زوبعة بمواقع التواصل

Google Arts & Culture (Remah/aljazeera.net)
يبحث التطبيق بين آلاف اللوحات المعلقة في المتاحف العالمية ليأتي بالأقرب شبها إلى صورة السلفي (غوغل-الجزيرة)

أثار تطبيق جديد لشركة غوغل حماس المستخدمين، خاصة في الولايات المتحدة، وجعلهم يهتمون بالفن والثقافة أكثر من أي وقت مضى، ويشاركون بكثافة ما يأتي به من نتائج على مواقع التواصل.

يحمل التطبيق اسم "غوغل فنون وثقافة" (Google Arts & Culture)، وهو متاح للتحميل مجانا من متجر غوغل بلاي وآب ستور.

يُعد تطبيق غوغل فنون وثقافة أقل تطبيقات غوغل شهرة، وهو يعرض حزمة من المزايا الفريدة للمهتمين بالفنون، مثل جولة افتراضية في متحف، والبحث البصري عن أعمال فنية شهيرة، لكن يبدو أن هذه المزايا لا تثير الغالبية العظمى من مستخدمي تطبيقات غوغل.

وبدأ هذا الأمر يتغير سريعا على أية حال بعد اكتشاف المستخدمين لميزة جديدة ممتعة جعلتهم يتحمسون للتطبيق كثيرا حاليا لدرجة شكلت توجها كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال بضعة أيام.

تتيح الميزة الجديدة للمستخدمين التقاط صور سلفي، والتي تتولى تقنية غوغل المعقدة للبحث البصري بتحليلها، ثم يبحث التطبيق في قاعدة بياناته ليعثر على لوحة فنية (رسمة وجه) شهيرة معلقة في أحد المتاحف تكون الأقرب شبها إلى صورة السلفي، فيعرضها جنبا إلى جنب مع صورة السلفي.

وبالطبع فإن دقة التطبيق بالعثور على لوحة فنية شبيهة بصورة المستخدم تختلف من شخص لآخر ومن عمل فني لآخر، ويعرض التطبيق نسبة مئوية تشير إلى مقدار الشبه بين صورة السلفي والرسمات الفنية التي يعرضها.

وأخذت هذه الميزة الجديدة بألباب آلاف المستخدمين الذين نشروا نتائج المقارنات التي يعثر عليها التطبيق في حساباتهم على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر بغرض التسلية أو التفاخر أحيانا.

تجدر الإشارة إلى أن ميزة التقاط صور السلفي من داخل التطبيق غير متاحة حاليا في المنطقة العربية، لكن يمكن بسهولة التحايل على ذلك باستخدام أحد تطبيقات الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) على الهاتف الذكي وتغيير المنطقة إلى الولايات المتحدة، ثم العودة إلى استخدام تطبيق غوغل لتجد أن الميزة مفعلة فيه.

المصدر : مواقع إلكترونية