مدونات الجزيرة تطلق خدمة "مُساعد" الرقمية
آخر تحديث: 2017/8/8 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/8 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/16 هـ

مدونات الجزيرة تطلق خدمة "مُساعد" الرقمية

أطلق موقع مدونات الجزيرة التابع للجزيرة نت -اليوم الثلاثاء- نسخته الخاصة من تطبيق الذكاء الاصطناعي "ماسنجر بوت" تحت اسم "مساعد"، وذلك في الذكرى السنوية الأولى لإطلاق الموقع.

ويعد "مساعد" أول روبوت آلي تقوم وظيفته بـ"خدمة العملاء"، حيث يقوم بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تذليل وحل مشاكل مدوني موقع مدونات الجزيرة، والبالغ عددهم 22 ألف منضم للموقع منذ إنشائه.

وتستقبل صفحة مدونات الجزيرة على موقع فيسبوك ما يقرب من ألف مشكلة شهريا تتطلب توظيف عدد من الموظفين لاستقبالها ومتابعة حلها، لكن وجود "مساعد" سيوفر على المؤسسة كل هذا العدد من الموظفين، إذ يعمل على استقبال المشاكل بشكل آلي وإدارة الحوار مع صاحب الشكوى.

كما يقوم بتسجيل بيانات كل صاحب مشكلة والتأكد من وجوده في قواعد بيانات الموقع، ويوثق المشكلة في قاعدة بيانات سحابية، ويربطها برقم متابعة يمكّن صاحب المشكلة من مراجعته لاحقا إذا تطلب حلها وقتا أطول.

ويقدم "مساعد" الحلول والمقترحات الخاصة بالمشكلات المتكررة ويخزنها، ويقوم تلقائيا بالتعلم الذاتي، وذلك للإجابة عن المشكلات التي تم حل شبيه لها مسبقا، وبهذا يراكم "مساعد" المعرفة ليقوم تدريجيا بإدارة المشاكل بنفسه دون الحاجة للعودة إلى فريق مدونات.

ويقوم "مساعد" بإجراء حوارات إنسانية مع المتابعين، ويظهر لهم غضبه وفرحه وخجله أحيانا، ويترجم ذلك في شكل رسوم متحركة لشخصيته في كل حالة من حالاته، كما يقوم بالاعتذار لك إذا عجز عن فهمك أو حل مشكلتك، ويحيلك لأحد عناصر فريق الدعم.

كما يؤدي أدوارا إضافية إلى جانب حل المشكلات، حيث يقوم بتزويد المتابعين بأهم الأخبار الخاصة بالجزيرة بشكل دوري، وإذا كنت من إحدى الدول التي يُحظر فيها موقع الجزيرة، فإنه يمكنه تزويدك بروابط غير محظورة، مما يشكل خدمة غير مسبوقة في هذا المجال.

ويأتي تدشين "مساعد" في إطار الإستراتيجية العامة لشبكة الجزيرة لتعزيز المحتوى الرقمي، والوصول بالخبر والمعلومة لكل المنصات والشبكات الرقمية عالميا والتي أضحت بيئات دائمة للجمهور.

كما يأتي في إطار إستراتيجية موسعة تتخذها الشبكة وقطاعها الرقمي لمواجهة آثار الحظر الإعلامي المفروض على مواقع شبكة الجزيرة، في محاولة من بعض الدول لتكميم صوت الحقيقة.

وأعلنت شبكة الجزيرة في وقت سابق عن هيكلة القطاع الرقمي في الشبكة، والذي سيضم كافة المواقع والمنصات الرقمية فيها، وذلك لتعزيز التواجد الفعال لشبكة الجزيرة ومواقعها في العالم الرقمي، وتقديم مشاريع جديدة قادرة على المنافسة العالمية والحفاظ على ريادة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات