سيارة كهربائية بثلاث عجلات قريبا في الأسواق

قدمت شركة أميركية في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأميركية بديلا جديدا للدراجات النارية وسيارات "التكتك" و"الروكشة" المنتشرة في الكثير من دول العالم، يتمثل في سيارة كهربائية بثلاث عجلات مزودة بمحرك ثنائي مبتكر يتيح للسائق التحكم بعجلتي السيارة الأماميتين كل على حدة.

مؤسس ورئيس شركة "أكريموتو" المصنعة للسيارة الجديدة مارك روهنماير قال إن شركته زودت سياراتها -التي تتسع لراكبين اثنين- بعناصر جديدة، مثل المحرك الثنائي الذي يتيح للسائق التحكم بالعجلتين الأماميتين كل على حدة، وهو أمر لا يتوفر في السيارات العادية، كما أنهم أدخلوا تعديلات في نظام البطاريات من حيث التوصيل بين خلاياها.

ويضيف أن فريقه أمضى عشر سنوات في تصميم السيارة، وصنع خلال هذه الفترة سبعة نماذج مزودة بمقود عادي، لكنهم بعد دراسة خصائص مقود الدراجة النارية اكتشفوا أنه بالإمكان تصميم سيارة أصغر وأخف وزنا، فأجروا تعديلات على المقود لجعل جلوس السائق أكثر استقامة. وقد مكنتهم تلك التعديلات من تقصير طول السيارة وتخفيف وزنها بأكثر من 270 كيلوغراما، وبالتالي خفض كلفة تصنيعها.

ويقول الفريق إن المحرك الكهربائي الثنائي يعزز استقرار السيارة في الشارع ويحسن من كفاءة التفاف العجلتين، وإن بإمكانها السير بسرعة 136 كيلومترا في الساعة، وبالإمكان رفع كفاءتها لتسير بسرعة 209 كيلومترات في الساعة.

وتأمل الشركة في طرح سيارتها -التي أطلقت عليها اسم "أس آر كي"- في الأسواق خلال العام الجاري وبسعر يبدأ من 12 ألف دولار، وقد سلمت منها حتى الآن 1500 لزبائنها على الإنترنت.

المصدر : الجزيرة