لماذا يلسع البعوض أناسا دون غيرهم؟

A female Aedes aegypti mosquito is shown in this 2006 Center for Disease Control (CDC) photograph released to Reuters on October 30, 2013. To match Special Report HEALTH-WHO/LEADER REUTERS/James Gathany/CDC/Handout via Reuters/File Photo ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
البعوض ينجذب لبعض الروائح التي يفرزها جلد الإنسان (رويترز)

هل لاحظت يوما كيف يبدو أن البعوض يتسلط على بعض الأشخاص فيلسعهم ويتجاهل آخرين؟ الأمر ليس وهما وإنما حقيقة لها أسبابها العلمية وفقا لعالم الحشرات في "الاتحاد الأميركي للسيطرة على البعوض" جوزيف كونلون، فإذا حدث أن وجدك البعوض هدفا للسعاته فهناك خمسة أسباب محتملة لذلك.

1- أن تكون حاملا
لأنثى البعوض (النوع الذي يلسع) علاقة مع ثاني أكسيد الكربون، حيث تملك مستقبلات خاصة تساعدها في اكتشاف الغاز في البيئة، ووفقا لدراسة نشرت في 2002 فإن المرأة الحامل في الأشهر الأخيرة تفرز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 21% أعلى من المرأة غير الحامل، ولهذا فإن الحوامل قد يكن هدفا للسعات البعوض.

2- التعرق الشديد
يعتبر حمض اللاكتيك، وهو نتيجة ثانوية للنشاط البدني القوي والذي يُفرز من خلال العرق، "جذابا بحق" للبعوض، وفقا لكونلون. فإذا كنت تتعرق بغزارة، فإن حرارة جسدك المرتفعة قد تلعب دورا أيضا، فالدفء أكثر جذبا للبعوض إذا مر بمضيف محتمل.

3- فئة دمك هي "أو"
وجدت دراسة نشرت في دورية "جورنال أوف ميديكال إنتومولوجي" أن البعوض أكثر انجذابا نحو الأفراد الذين تكون فئة دمهم هي "أو" (O)، لأنهم ربما يملكون ميلا لإفراز روائح معينة يجدها البعوض مثيرة.

4- شرب الكحول
وجدت دراسة في غرب أفريقيا على رجال يشربون "البيرة"، أن الاستهلاك المستمر لهذا المشروب المسكر يزيد من انجذاب البعوض لهم، كما وجدت دراسة أخرى في اليابان أن البعوض ينجذب نحو الأشخاص الذين شربوا الكحول، لكن لم يتأكد بعد مدى انتشار هذه الظاهرة.

5- جيناتك تجعلك أكثر جاذبية
وجدت أبحاث على التوائم المتطابقين أو المتآخين أن آلية جينية معينة قد تؤثر في انجذاب البعوض نحوهم أو ابتعاده عنهم. ووجد علماء من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن بعض الأشخاص ينتجون طاردا طبيعيا للبعوض، وهي سمة يبدو أنها محكومة جينيا.

فإذا كنت من "المحظوظين" الذين يفضلهم البعوض على غيرهم، فإن أبسط طريقة لتجنب لسعاته هي وضع حاجز بين الجلد والبعوض مثل ارتداء ملابس بأكمام طويلة وارتداء السراويل الطويلة، ويمكن أيضا استخدام طارد للبعوض عن طريق رش نفسك بأحد المنتجات الطاردة للبعوض التي تحتوي على مادة "ديت" (DEET).

المصدر : مواقع إلكترونية