الصين تنجح بإنتاج الغاز من "الثلج المشتعل"

An oil rig (R) which China calls Haiyang Shiyou 981, and Vietnam refers to as Hai Duong 981, is seen in the South China Sea, off the shore of Vietnam in this May 14, 2014 file photo. Vietnam demanded China move a controversial oil rig on April 7, 2016 and abandon plans to start drilling in waters where jurisdiction is unclear, the latest sign of festering unease among the two communist neighbors. REUTERS/Minh Nguyen/Files TPX IMAGES OF THE DAY
كميات كبيرة من "الثلج المشتعل" توجد في قاع بحر جنوب الصين بحسب دراسات (رويترز)
نجحت الصين في إنتاج الغاز الطبيعي بكمية قياسية من هيدرات الميثان التي تعرف أيضا باسم "الثلج القابل للاشتعال" في مشروع تجريبي في بحر جنوب الصين.

وقالت وزارة الأراضي والموارد الصينية اليوم السبت في بيان على موقعها الإلكتروني إن منصة حفر جرى نصبها قبالة ساحل مدينة تشواي بجنوب شرق الصين منذ ستين يوما أنتجت في المجمل 309 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ويتكون الثلج القابل للاشتعال من غاز ميثان محتجز داخل بلورات من المياه، وقد اعتبر مصدرا جديدا محتملا للغاز بالنسبة للصين، إذ يعتقد أن بحر جنوب الصين يحوي كميات من أكثر الاحتياطيات المبشرة في العالم.

وقد وعدت الحكومة الصينية بأن "تطور بشكل فعال" هيدرات الغاز الطبيعي خلال خطة خمسية تمتد من عام 2016 حتى عام 2020.

وقالت وزارة الأراضي والموارد هذا العام إنه جرى اكتشاف اثنين من ترسيبات هيدرات الغاز يحويان احتياطيات تبلغ نحو مئة مليار متر مكعب، في أعقاب عمليات مسح جيولوجية وبرامج حفر في القطاع الشمالي من بحر جنوب الصين.

وأعلنت اليابان نجاحا مماثلا في اختبارات الإنتاج في مايو/أيار الماضي. ويعتقد أيضا أن الهند وكندا والولايات المتحدة تدرس الهيدرات مصدرا محتملا للطاقة.

المصدر : رويترز