ارتفاع منسوب مياه البحار يتسارع منذ 1990

IN FLIGHT, GREENLAND - MARCH 30: Sea ice is seen from NASA's Operation IceBridge research aircraft off the northwest coast on March 30, 2017 above Greenland. NASA's Operation IceBridge has been studying how polar ice has evolved over the past nine years and is currently flying a set of eight-hour research flights over ice sheets and the Arctic Ocean to monitor Arctic ice loss aboard a retrofitted 1966 Lockheed P-3 aircraft. According to NASA scientists and the Nation
جليد غرينلاند كان مسؤولا عن أكثر من 25% من الزيادة في منسوب مياه البحار عام 2014 (غيتي)

حذر باحثون بأن ارتفاع منسوب مياه البحار بأنحاء العالم يتسارع منذ التسعينيات بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة الذي أدى إلى ذوبان الغطاء الجليدي في منطقة غرينلاند وصب مزيد من المياه في المحيطات.

وأوضح فريق من العلماء من الصين وأستراليا والولايات المتحدة أمس الاثنين أن المعدل السنوي لارتفاع منسوب مياه البحار ارتفع إلى 3.3 مليمترات عام 2014 مقارنة بمنسوب 2.2 مليمتر في 1993. وقالوا إن الارتفاع في منسوب مياه البحار سيبلغ 33 سنتيمترا إن ظل الارتفاع على المستوى نفسه خلال مئة عام.
 
وصعد منسوب مياه البحار بنحو 20 سنتيمترا في القرن الماضي، وتتوقع كثير من الدراسات العلمية تسارعا مطردا خلال القرن الحالي في ضوء ذوبان مزيد من الجليد نتيجة ارتفاع حرارة الأرض بسبب النشاط البشري.
 
وقال الباحثون في دورية "نيتشر كلايمت تشينج" العلمية إن تأكيد تسارع الارتفاع في منسوب مياه البحار "يبرز أهمية وضرورة" إيجاد سبل لتقليل الانبعاثات المسببة لارتفاع حرارة الأرض وحماية السواحل المنخفضة.
 
وذكرت الدراسة، التي أشرف عليها الباحث شيانياو شين من جامعة أوشن الصينية، أن ذوبان الصفحة الجليدية في غرينلاند مسؤول عن أكثر من 25% من الزيادة في منسوب مياه البحار عام 2014 مقارنة مع 5% فقط في 1993.
 
ومن بين المصادر الكبرى الأخرى لزيادة منسوب مياه البحار القمم الجليدية من الهيمالايا إلى الإنديز وذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية والزيادة الطبيعية في مياه المحيطات.

المصدر : رويترز