غيتس يخطط لبناء مدينة ذكية في صحراء أريزونا
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ

غيتس يخطط لبناء مدينة ذكية في صحراء أريزونا

بيل غيتس يستثمر في مشروع لبناء مدينة ذكية في صحراء أريزونا (غيتي-أرشيف)
بيل غيتس يستثمر في مشروع لبناء مدينة ذكية في صحراء أريزونا (غيتي-أرشيف)

اشترت شركة استثمار مملوكة لمؤسس مايكروسوفت بيل غيتس نحو 25 ألف آكر (101 كيلومتر مربع) من الأراضي الصحراوية على بعد نحو 72 كيلومترا غرب مدينة فونيكس عاصمة ولاية أريزونا الأميركية لبناء مدينة ذكية يتم دمج التكنولوجيا في حياة سكانها.

وستصبح المدينة المقترحة -التي تحمل اسم "بلمونت"- نموذجا لتطوير مدن مستدامة تستفيد من البنية التحتية المتطورة، وفقا لما ذكرته شركة "بلمونت بارتنرز" للاستثمار.

وأضافت الشركة في بيان أمس أن "مدينة بلمونت ستخلق مجتمعا ذا تفكير مستقبلي، مع عمود فقري من الاتصالات والبنية التحتية، يضم أحدث التقنيات التي صُممت حول الشبكات الرقمية فائقة السرعة ومراكز البيانات وتقنيات التصنيع الجديدة ونماذج التوزيع والمركبات ذاتية القيادة ومراكز الخدمات اللوجستية المستقلة".

ويأتي هذا الاستثمار وسط تزايد الاهتمام بالمدن الذكية والمجتمعات التي تستخدم التكنولوجيا للحفاظ على نظافة الشوارع من خلال تنبيه قسم الصرف الصحي عندما تكون صناديق القمامة ممتلئة، على سبيل المثال. مجتمعات تتيح للساكن فيها فك قفل باب مكتبه وتشغيل حاسوبه حتى قبل وصوله إلى العمل، واستخدام هاتفه للحصول على إرشادات إلى المكان المتوفر ليوقف سيارته.

وأنفقت شركة بلمونت بارتنرز ثمانين مليون دولار على قطعة الأرض المخصصة لإنشاء هذا المجتمع (المدينة)، التي يمكن مقارنتها من حيث الحجم وعدد السكان بمدينة تيمبي القريبة (تبلغ مساحتها 103 كيلومترات مربعة وتضم نحو 160 ألف نسمة) وفقا لبيان الشركة.

وقالت الشركة إن بلمونت ستتكون من ثمانين ألف وحدة سكنية تضم أكثر من 15 كيلومترا مربعا من المساحة المخصصة للمكاتب والمتاجر ومحلات التجزئة، ونحو 13.7 كيلومترا مربعا من المساحة المفتوحة وكيلومترين مربعين من المساحة المخصصة للمدارس العامة.

المصدر : مواقع إلكترونية