ثلاثة أميركيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء 2017

Laureates (L-R) Rainer Weiss, Barry C Barish and Kip S Thorne are pictured on a display during the announcement of the 2017 Nobel Prize winners in Physics on October 3, 2017, at the Royal Swedish Academy of Sciences in Stockholm. / AFP PHOTO / Jonathan NACKSTRAND (Photo credit should read JONATHAN NACKSTRAND/AFP/Getty Images)
الجائزة منحت للعلماء الثلاثة بفضل إسهاماتهم الحاسمة في اكتشاف موجات الجاذبية (غيتي)
أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء فوز ثلاثة علماء أميركيين: رينير وايس، وباري باريش، وكيب ثورن، بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2017؛ تقديرا لإسهاماتهم الحاسمة في مرصدي "ليغو" واكتشاف أول دليل مباشر على موجات الجاذبية في الفضاء.

وموجات الجاذبية هي تموجات في نسيج الزمكان التي تنبأت بها النظرية النسبية العامة لألبرت آينشتاين قبل قرن، وتم العثور على أول دليل مادي على وجودها باستخدام مرصدي "ليغو" في الولايات المتحدة.

وقالت الأكاديمية في بيان "هذا شيء جديد ومختلف تماما ويفتح عوالم غير مرئية"، مضيفة أن "ثروة من الاكتشافات تنتظر من ينجحون في رصد الموجات وترجمة رسالتها".

وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وجائزة الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي تعلن هذا العام، بعدما أعلن أمس الاثنين فوز الأميركيين جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يانج بجائزة نوبل في الطب.

المصدر : وكالات