لأول مرة.. فيسبوك تتيح متابعة مؤتمرها بالواقع الافتراضي
آخر تحديث: 2017/10/12 الساعة 12:13 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/12 الساعة 12:13 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/22 هـ

لأول مرة.. فيسبوك تتيح متابعة مؤتمرها بالواقع الافتراضي

تتيح نظارات الواقع الافتراضي متابعة فعاليات المؤتمر كأنهم في قلب المكان (غيتي)
تتيح نظارات الواقع الافتراضي متابعة فعاليات المؤتمر كأنهم في قلب المكان (غيتي)

للمرة الأولى على الإطلاق، يتاح للمستخدمين حول العالم حضور مؤتمر "أوكولوس كونيكت 4" أو (سي 4 اختصارا) المعني بتقنيات الواقع الافتراضي، وكأنهم في عين المكان، حيث بثت الشركة فعاليات المؤتمر بتقنية الواقع الافتراضي.

ويختص المؤتمر بمجتمع الواقع الافتراضي حيث يلتقي المهندسون والمصممون والمطورون من حول العالم لدفع التقنية قدما، ومشاركة الأفكار بهذا المجال، واستعراض أحدث ما توصلت إليه فيسبوك وشركتها الفرعية أوكولوس.

ومن خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضي أوكولوس ريفت أو سامسونغ غير في آر، حصل المستخدمون على أفضل مقعد للمشاهد الافتراضية -وفقا لـ فيسبوك- كما تابعوا كلمة الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ وكلمة مدير التقنية في أوكولوس جون كارماك.

ويحتاج مستخدمو نظارات الواقع الافتراضي إلى تثبيت تطبيق "أوكولوس كونيكت" على أجهزتهم لمتابعة المؤتمر، كما يمكن تحميل التطبيق من متجري أندرويد وآب ستور لمن يرغبون بمتابعة فعاليات المؤتمر الذي يختتم مساء اليوم، بدون الواقع الافتراضي.

وانطلق المؤتمر أمس الأربعاء بمدينة سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا الأميركية باستعراض النقاط الرئيسية (KEYNOTES) لما سيتم نقاشه في فعاليات اليوم الخميس، وتاليا أبرز ما تم الكشف عنه أمس:

 نظارة "أوكولوس غو"
وهي نظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها، أي أنها لا تحتاج إلى وصلها بحاسوب شخصي مثل نظارة أوكولوس ريفت، ولا إلى وضع هاتف بداخلها مثل نظارة سامسونغ غير في آر.

وتهدف إلى تحقيق "المكان الجميل" بين الواقع الافتراضي للهواتف المتنقلة والواقع الافتراضي للحواسيب الشخصية، وستطرح بسعر 199 دولارا اعتبارا من العام القادم.

المشروع سانتا كروز
وهو بديل شركة أوكولوس لنظارة ريفت لاسلكية تم الكشف عنه العام الماضي، وقد شهد المشروع تقدما ملحوظا مثل أذرع تحكم جديدة كليا وستة محاور من حرية الحركة باستخدام أربعة مستشعرات في مقدمة نظارة سانتا كروز. وسيتم شحن حزمة من النظارة وأذرع التحكم للمطورين في وقت ما العام المقبل.

أوكولوس غو وسانتا كروز يمثلان المنطقة الوسطى بين الواقع الافتراضي للهواتف والواقع الافتراضي المتصل بالحاسوب (فيسبوك)

سعر جديد
أعلنت أوكولوس في المؤتمر عن خفض سعر حزمة نظارة أوكولوس ريفت بنحو مئة دولار، بمعنى أن المستخدم سيحصل على نظارة أوكولوس ريفت وأذرع التحكم اللمسية ومستشعرين بسعر 399 دولارا، وقد يشعل هذا الأمر المنافسة مع شركة أتش تي سي التي ما تزال تبيع حزمة نظارتها "فايف" مقابل 599 دولارا.

ريفت كور 2.0
تخطط أوكولوس لطرح تجديد كامل لواجهة المستخدم في نظارة أوكولوس ريفت، وستطرح الواجهة الجديدة في ديسمبر/كانون الأول 2017.

أوكولوس أفاتارز
اعتبارا من 2018 ستطرح أوكولوس تحديثا لشخصيات "أفاتار" ليبدو كل أفاتار أكثر تمثيلا للشخص الذي يختاره، حيث ستتاح للمستخدمين خيارات أكثر لتعديل الشعر والوجه والملابس، إلى جانب مطابقة حركة الفم مع الكلام المنطوق بالوقت الحقيقي، وكذلك تتبع حركة العينين بحيث تنظر الشخصية باتجاه المتحدث، إضافة إلى ذلك ستتاح شخصيات أفاتار لكافة منصفات الواقع الافتراضي المختلفة مثل ستيم في آر وداي دريم إلى جانب منصة أوكولوس.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات