باناسونيك تختبر روبوت الخدمات "هوسبي"

Panasonic expeiments of HOSPI(R), the Autonomous Delivery Robot (Panasonic)
هوسبي يتحرك بصورة ذاتية ليعرض خدماته على نزلاء الفندق مثل التذكير بحركة حافلة الركاب أو تقديم زجاجات الماء (باناسونيك)
كشفت شركة باناسونيك اليابانية عن روبوت خدمات جديد ذاتي الحركة يحمل اسم "هوسبي"، يعمل حاليا في بهو أحد الفنادق في اليابان.

يتجول الروبوت حاليا في بهو فندق "أي أن أي كراون بلازا ناريتا" في العاصمة اليابانية طوكيو، عارضا تقديم زجاجات مياه الشرب لضيوف الفندق، إلى جانب عرض معلومات عن مواعيد حركة حافلة الركاب إلى المطار.

وبحسب باناسونيك فإن "هوسبي" سيمارس عمله في الفندق حتى الأربعاء المقبل، لينقل بعد ذلك إلى صالة السفر في مطار ناريتا الدولي، وسيظل هناك من الفترة 23 إلى 27 يناير/كانون الثاني يقوم بمهام النادل الذي يحمل أطباق الطعام لتنظيفها.

ويُستخدم هذا الروبوت الضخم المكتنز منذ فترة في بعض مستشفيات المنطقة لمناولة الدواء للأطباء وما شابه ذلك.

يبلغ طول الروبوت نحو متر ونصف المتر، ووجهه المستطيل يتضمن شاشة ذات رسم وجه متحرك ودود، يتبدل عند الضرورة إلى نصوص لعرض المعلومات، ويمكن للروبوت التواصل من خلال مكبرات الصوت الخاصة به.

قد يكون هذا الروبوت أحد الأمثلة على الكيفية التي يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تولي مهام البشر، وهو أمر حذر منه كثيرون، حيث ترى فيه الشركات فرصة "لتحسين" الكفاءة في الوقت الذي توفر على نفسها دفع راتب أو تقديم إعانات.

وبالنسبة للروبوت "هوسبي" تقول باناسونيك على موقعها الإلكتروني إنه لا توجد لديها خطط حاليا لتوفير هذا الروبوت بصفة دائمة لفندق "أي أن أي كراون بلازا ناريتا" أو مطار ناريتا الدولي.

المصدر : مواقع إلكترونية