سبيس إكس تعود لمهمات إطلاق واستعادة صواريخ الفضاء

A handout photo made available on 14 January 2017 by SpaceX showing a Falcon 9 rocket with 10 Iridium NEXT communication satelites on board lifting off at the Space Launch Complex 4E at Vandenberg Air Force Base, California, USA, 14 January 2017. A Falcon 9 rocket of the SpaceX aerospace company successfully lifted off from Vandenberg Air Force Base, the company's first launch since a similar unmanned rocket of the company exploded in September 2016. EPA/SPACEX / HAND
فالكون 9 لحظة انطلاقه من قاعدة "فاندنبيرغ لسلاح الجو" بكاليفورنيا (الأوروبية)

تمكنت شركة صواريخ الفضاء التجارية الأميركية سبيس إكس من إطلاق صاروخ إلى مدار الأرض ثم إعادته ليهبط بنجاح على منصة عائمة في البحر، ليمثل بذلك أول عودة لها إلى مهمات الفضاء منذ الانفجار المكلف لمنصة إطلاق في سبتمبر/أيلول 2016.

وقد انطلق الصاروخ فالكون 9 الذي يبلغ طوله سبعين مترا من قاعدة "فاندنبرغ أير فورس" في الساعة 9:45 صباحا بالتوقيت المحلي (17:45 بتوقيت غرينتش) ليضع عشرة أقمار صناعية تابعة لشركة "إيريديوم كوميونيكيشنز" في مدار الأرض السفلي، وهي الحزمة الأولى من أصل 81 قمرا صناعيا تعتزم الشركة وضعها في المدار لترقية شبكة الاتصالات العالمية الخاصة بها.

وأعلن متحدث باسم سبيس إكس بعد وضع الأقمار الصناعية في المدار أن العملية كانت ناجحة تماما. وقال مؤسس الشركة إيلون ماسك في تغريدة على حسابه في تويتر "الصاروخ مستقر والمهمة تبدو جيدة"، وتعتزم الشركة إعادة استخدام مثل هذه الصواريخ توفيرا للنفقات.

وكانت خطط الفضاء الطموحة لماسك قد تعرضت لانتكاسة منذ انفجار الأول من سبتمبر/أيلول الماضي خلال عملية تزود بالوقود قبيل اختبار ما قبل الطيران في فلوريدا.

وبعد نحو عشرة دقائق من عملية الإطلاق أمس السبت، نجح صاروخ المرحلة الأولى الذي انفصل عن بقية مراحل الصاروخ بالعودة ليهبط على منصة عائمة في المحيط الهادي، وهو إنجاز تكرر من قبل مع أربعة صواريخ فالكون أخرى على منصة عائمة ومرتين على منصة أرضية.

واختبرت لمهمة السبت تطبيق تغييرات أجرتها الشركة منذ انفجار منصة الإطلاق، وكان محققو الحوادث قد توصلوا إلى أن أسطوانة هيليوم انفجرت داخل خزان الأوكسجين السائل في قسم المرحلة الثانية للصاروخ متسببة بالانفجار، وجرى إعادة تصميم الأسطوانة لكن سبيس إكس عملت منذ ذلك الوقت على معالجة المشكلة بتعديل إجراءات التزود بالوقود.

وتسبب الانفجار بدمار الصاروخ الذي كلف 62 مليون دولار، وقمر اتصالات إسرائيلي بتكلفة مئتي مليون دولار كان يفترض أن يضعه الصاروخ في المدار بعد يومين.

وخيم الحادث على جدول أعمال الشركة الذي تضمن البدء بنقل رواد الفضاء الأميركيين إلى الفضاء العام المقبل، في الوقت الذي تخطط فيه للقيام بأول رحلة فضائية إلى المريخ.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية