طلبة عمانيون يبتكرون مادة هلامية لري الأشجار

A woman from Iban tribe cut a coconut for drinks in Banting village, two hours boat ride, Lingga, Sri Aman district, Sarawak, Malaysia, 05 May 2016. Sarawak state election will be held on 07 May 2016.
تكمن القيمة الاقتصادية للمشروع في توفر بقايا ثمار جوز الهند بكثرة دون أن يستفاد منها (الأوروبية)

تمكن طلاب من الكلية التقنية العليا في سلطنة عمان من إنتاج مادة تساعد الأشجار في الحصول على الماء والغذاء من خلال مخلفات أشجار جوز الهند.

ففي عمان توجد عشرات الآلاف من أشجار جوز الهند أو النارجيل التي تنتج سنويا كميات كبيرة من الثمار التي ترمى وتحرق بعد الاستفادة مما بداخلها؛ مما يلحق ضررا بالبيئة.

وتعتمد فكرة الطلاب على تدوير تلك المخلفات للحصول على منتج جديد يضيف قيمة اقتصادية إلى شجرة جوز الهند.

وخلص الطلاب إلى الاستفادة من لحاء الثمر بعد تقشيره وتدويره لإنتاج مادة هلامية قادرة على امتصاص الماء وتخزينه فترة طويلة، ويمكن استعمالها بالتالي في ري المزروعات وتغذية الأشجار ببعض البروتينات في ظل نقص الماء الذي تعاني منه السلطنة، وحاجة البلاد إلى التوسع الزراعي لتأمين الغذاء.

وتكمن القيمة الاقتصادية للمشروع في توفر بقايا ثمار جوز الهند في مزارع صلالة وفي كثير من الأماكن دون أن يستفاد منها، كما أن نقلها وتجميعها غير مكلف.

ويعكف الطلاب على إعداد منتج محسن للتربة الزراعية يقضي على الفطريات ويساعد النباتات على النمو المستدام، كما يأمل الطلاب أن يتمكنوا من إنتاج صابون وفحم من بقايا جوز الهند.

المصدر : الجزيرة