أعلنت شركة فيسبوك عن تفعيل ميزة التحقق من السلامة لكافة المستخدمين بما يتيح لهم طمأنة ذويهم بأنهم بخير عند وقوع أزمة أو كارثة ما.

وكانت فيسبوك أطلقت هذه الميزة أول مرة بداية عام 2014، وفعّلتها في أعقاب وقوع كوارث طبيعية مثل الزلازل أو الأعاصير، واعتبارا من أمس الأحد أصبحت هذه الميزة متوفرة للمستخدمين في حالة وقوع أي حادثة بالقرب منهم.

ويعتمد فريق عمل فيسبوك -الذي يعود إليه قرار تفعيل هذه الميزة- ثلاثة معايير لتحديد ما إذا كان ينبغي تفعيلها، وهي عدد الأشخاص المتضررين، وحجم الحدث، ومدته.

فإذا تبين وجود المستخدم بالقرب من حدث كارثي ستقوم منصة فيسبوك بإرسال إشعار إليه للاطمئنان على أنه بخير، ويمكنه عندها النقر على "أنا بأمان"، وإذا لم يكن المستخدم يرغب بأن يعلم أصدقاؤه بأنه موجود في مكان الحدث، فيمكنه النقر على زر "أنا لست بالمنطقة".

وفي صفحة التحقق من السلامة، يمكن للمستخدم رؤية قائمة الأصدقاء الذين تم التحقق من سلامتهم وقائمة الأشخاص الذين لم يتم التحقق من سلامتهم حتى الآن وربما تأثروا بما حدث.

وتقول فيسبوك إن أكثر من 136 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتصلون يوميا بفيسبوك للتواصل مع بعضهم بعضا، وينطبق ذلك خصوصا عند وقوع أزمات عندما يكون التواصل ضروريا بالنسبة للأشخاص الموجودين في مكان الحدث والراغبين في الاطمئنان عليهم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية