سيسعد عشاق السينما والأفلام بوجود موقع "ما هو فيلمي" (whatismymovie.com) الذي طوره فريق تقني فنلندي، وذلك أن هذا الموقع عبارة عن محرك بحث ذكي يتيح البحث عن اسم الفيلم المطلوب من خلال كتابة وصف له.

ويقول مطورو الموقع -الذي ينتظر تسجيله براءة اختراع- إنه أول محرك بحث وصفي للأفلام "على الإطلاق" ويَعِد بحل المشكلة التي يواجهها الناس عندما لا يتذكرون اسم فيلم معين.

وتلقت شركة "فالوسا" التي ينتمي إليها فريق المطورين ومقرها جامعة "أولو" في فنلندا مبلغ 650 ألف دولار من مستثمرين لإنشاء موقع "ما هو فيلمي" الذي يتيح "الاستعلام الطبيعي والمطول والمرن" عن الأفلام ومنصات الترفيه بطريقة مشابهة لما يفعله تطبيق "شازام" للموسيقى.

وتقوم التقنية على تحليل بث الفيديو في الوقت الحقيقي لتحديد أكثر من ألف مفهوم (مكان، شيء، أشخاص، إلخ) من أي بث فيديو، مما يتيح خلق بيانات وصفية بشكل آلي للمشهد.

وتتم قراءة ملفات الفيديو من خلال توليفة من معالجة اللغة الطبيعية ونموذج ذكاء اصطناعي لتمييزها، وكل ما يتطلبه الأمر كتابة عبارة البحث في الموقع وسيأتي بالعديد من الاقتراحات.

ويمكن لعبارات البحث أن تكون على شاكلة:
- أفلام خيال علمي عن معارك فضائية وأسلحة ليزر
- إيستوود يحمي الرئيس
- كوميديا في هاواي

وطبعا لا يدعم الموقع العربية حاليا، لذا "يجب كتابة عبارة البحث بالإنجليزية، فعلى سبيل المثال، أذكر فيلما قديما للممثل الأميركي كرت راسل لكني نسيت اسمه، فكتبت في خانة البحث بالإنجليزية ما معناه: كرت راسل على كوكب غريب في المستقبل، وعلى الفور جاء محرك البحث بالعديد من النتائج كان على رأسها اسم الفيلم الذي أبحث عنه، وهو جندي".

ويقول الفريق إن بإمكان محرك البحث الاستجابة للأوامر الصوتية المشروطة والمترابطة، لكن هذه الميزة غير متاحة حاليا مع المساعد الصوتي "سيري" لـشركة آبل، أو أي مساعد صوتي آخر، فعلى سبيل المثال يمكن القول بالإنجليزية "اعثر لي على أفلام تاريخية ملحمية، أو "الأفلام التي تتضمن فقط معارك ضخمة" وسيأتيك بالنتائج.

ويتضمن الموقع حاليا بيانات من أكثر من 45 ألف فيلم ناطق بالإنجليزية، وقد أثبتت المحاولات التجريبية لهذا المحرك نجاحه في تقديم اقتراحات صحيحة رغم أنه ما يزال في مرحلة التطوير.

المصدر : إندبندنت