لمحرك البحث غوغل خفايا وحيل كثيرة تساعد في الوصول إلى المعلومة بسرعة ودقة كبيرتين، وكنا استعرضنا في مادة سابقة بعض الحيل المتعلقة بكيفية الاستفادة من محرك البحث في مجال كرة القدم، ونستكمل هنا سرد حيل أخرى تفيد المستخدم عند البحث عن معلومات منوعة.

معرفة ارتفاع أي مدينة عن سطح البحر
لمعرفة ارتفاع أي مدينة في العالم عن مستوى سطح البحر من خلال محرك بحث غوغل، قم بكتابة الارتفاع ثم اسم المدينة، مثل "الارتفاع نيويورك"، وسيظهر لك مباشرة ارتفاع المدينة بالقدم عن مستوى سطح البحر.

لكن تجدر الإشارة إلى أن كثيرا من المدن العربية لا تظهر في هذا البحث، فمثلا عند الاستفسار عن ارتفاع مكة أو عمَّان أو الدوحة تظهر نتائج البحث التقليدية، أما عند الاستفسار عن ارتفاع الرياض أو القاهرة أو الإسكندرية مثلا يظهر مباشرة مقدار الارتفاع بخط بارز أعلى الصفحة.

معرفة تاريخ ميلاد أحد المشاهير 
يمكن من خلال محرك بحث غوغل معرفة تاريخ ميلاد أحد المشاهير في مجال السينما والفن والرياضة والسياسة والتكنولوجيا وغيرها. وكل ما عليك فعله هو كتابة كلمة تاريخ ميلاد ثم اسم الشخص، مثل "تاريخ ميلاد مارك زوكربيرغ"، وسيظهر لك مباشرة تاريخ ميلاده بالإضافة إلى عمره الحالي.

مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك مواليد 14 مايو/أيار 1984 ويبلغ من العمر 32 عاما (الجزيرة)

ويمكن الحصول على المعلومة السابقة نفسها بكتابة كلمة "عُمر" بدلاً من تاريخ الميلاد مثل "عمر مارك زوكربيرغ".

معرفة التوقيت في أي مدينة أو دولة 
يتيح محرك بحث غوغل معرفة التوقيت في أي دولة أو مدينة في العالم مباشرة، وذلك من خلال كتابة "التوقيت في" ثم اسم الدولة أو المدينة، مثل "التوقيت في القاهرة" أو "التوقيت القاهرة".

معرفة موعد الشروق والغروب 
كما يمكن معرفة موعد الغروب والشروق في أي مدينة في العالم من خلال محرك بحث غوغل، فكل ما عليك فعله هو كتابة "شروق الشمس" أو "غروب الشمس" ثم اسم المدينة، مثل "شروق الشمس الدوحة" أو "غروب الشمس دبي"، وسيظهر لك مباشرة موعد الشروق والغروب في اليوم الحالي.

أما إذا كنت ترغب في معرفة موعد الشروق والغروب في يوم آخر فقم بكتابة شروق/غروب الشمس ثم اسم المدينة والتاريخ مثل "شروق الشمس الدوحة 10 أغسطس".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية