أعلنت شركة مايكروسوفت عن عقد صفقة تعاون إستراتيجية جديدة مع شركة لينوفو الصينية تمنحها بموجبها تراخيص بعض براءات الاختراع التي تملك ملكيتها الفكرية مقابل أن تتمكن من تثبيت العديد من تطبيقاتها بشكل مسبق على أجهزة لينوفو العاملة بنظام أندرويد.

وقد أصبح بإمكان مايكروسوفت بموجب الاتفاق تثبيت العديد من تطبيقاتها بشكل مسبق، مثل "أوفيس 365" وخدمة التخزين السحابي "ون درايف" وتطبيق التراسل "سكايب" على مجموعة من هواتف أندرويد الذكية، خاصة الهواتف الرائدة.

وبحسب مايكروسوفت، فإن التعاون بينها وبين لينوفو سيمكن المستخدمين في جميع أنحاء العالم الذين يستعملون أجهزة لينوفو العاملة بنظام أندرويد وتطبيقات مايكروسوفت الخدمية من زيادة الإنتاجية والتواصل بشكل أكبر وتحقيق المزيد من المهام.

ويأتي هذا الإعلان بعيد قيام مايكروسوفت أول أمس الاثنين بالكشف عن استحواذها على شركة الذكاء الصناعي وخدمات الجدولة الذكية "جني"، في إطار سعيها لتعزيز إمكانيات حزمة خدماتها المكتبية "أوفيس 365".

ويشمل التعاون بين مايكروسوفت ولينوفو اتفاقية ترخيص براءات الاختراع التي تغطي أجهزة لينوفو وموتورولا معا.

وأكدت مايكروسوفت أن هذا الاتفاق يأتي لتعزيز التزامها بتراخيص الملكية الفكرية، حيث أطلقت لهذا الغرض في عام 2003 برنامج تراخيص الملكية الفكرية ودخلت منذ ذلك الحين في أكثر من 1200 اتفاقية ترخيص.

يذكر أن مايكروسوفت اتهمت غوغل عام 2010 بانتهاك العديد من براءات الاختراع التابعة لها في مجال البرمجيات من أجل طرح نظام التشغيل أندرويد، ودخلت معها في معارك قضائية استمرت خمس سنوات قبل أن تتوصل الشركتان لاتفاق ينهي النزاع بينهما ونتج عنه تسوية 18 قضية في الولايات المتحدة وألمانيا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية