رماح الدلقموني

يحتفل العالم اليوم بمرور ربع قرن على ميلاد الإنترنت كما نعرفها الآن، وذلك أنه في 23 أغسطس/آب سنة 1991 أتيح للعموم للمرة الأولى الوصول إلى الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) التي صممها وطورها عالم الحاسوب تيم بيرنرز لي خلال عمله لدى المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن) بسويسرا.

ويخطئ كثير من الناس عندما يظنون أن الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية (www) اسمان مترادفان لمعنى واحد، فالحقيقة أنهما شيئان مختلفان لكنهما متصلان.

فالإنترنت بدأت سنة 1969 عندما أطلق الجيش الأميركي شبكة "أربانت" التي مهدت لما أصبح يعرف اليوم بالإنترنت، وهي تشير اليوم إلى شبكة هائلة تضم عددا لا يحصى من الشبكات، فهي البنية التحتية للشبكات التي تربط ملايين الحواسيب والأجهزة في العالم ببعضها لتشكل شبكة يمكن خلالها لأي جهاز أن يتصل بآخر ما داما متصلين بالإنترنت، ويتم التخاطب بين تلك الأجهزة باستخدام عدة لغات تعرف بـ"بروتوكلات الإنترنت".

وتضم الإنترنت العديد من الخدمات مثل الدردشة والبريد الإلكتروني وبروتكولات نقل الملفات
(FTP)، وكذلك الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب).

أما الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) فهي نظام من المستندات التي يمكن أن تضم صورا وأصواتا وفيديوهات ونصوصا ويمكن الوصول إليها عبر وسيط الإنترنت، ولذلك فإن الويب هي نموذج مشاركة معلومات مبني فوق الإنترنت وتستخدم بروتوكول "إتش تي تي بي" (http) -وهو أحد اللغات المستخدمة في الإنترنت- لنقل البيانات.

وتعتبر المتصفحات -مثل فايرفوكس وكروم وإيدج- أدوات الويب للوصول إلى المستندات التي تدعى "صفحات الويب" والتي تتصل مع بعضها عبر وصلات تشعبية.

بيرنرز لي ابتكر ثلاث تقنيات أساسية قادت إلى ظهور الويب كما نعرفها الآن (الأوروبية)

ميلاد الويب
في سنة 1980، ابتكر بيرنرز لي أثناء عمله لدى "سيرن" قاعدة بيانات شخصية، ثم ابتكر "الوصلات التشعبية" لربط كل صفحة بأخرى موجودة، وخلال العقد التالي طور بيرنز لي تقنيته أكثر حيث تقدم سنة 1989 بفكرة "نظام معلومات عالمي متصل" لمساعدة زملائه في الجمع بين الإنترنت والنصوص التشعبية.

وفي سنة 1990 ابتكر هذا العالم ثلاث تقنيات جعلت الويب على ما هي عليه الآن وهذه التقنيات هي "بروتوكول نقل النص التشعبي" (HTTP)، ولغة ترميز النص المتشعب (HTML)، ومعرف الموارد الموحد (URL)، كما طور أيضا أول متصفح ويب وأنشأ أول صفحات ويب.

ونشرت أول صفحة ويب على الإطلاق في السادس من أغسطس/آب 1991، وحتى تلك المرحلة كانت الصفحة متاحة فقط للمستخدمين في سيرن، وكانت عبارة عن صفحة قصيرة توضح ما هي "الشبكة العنكبوتية العالمية".

وفي 23 أغسطس/آب 1991 دُعي مستخدمون جدد من خارج سيرن للانضمام إلى الويب، ليمثل ذلك رسميا الذكرى السنوية لإطلاق الويب أو ما يعرف بيوم الإنترنت.

المصدر : مواقع إلكترونية