أعلنت شركة غوغل في مدونتها الخاصة بمتصفح كروم عن عزمها التخلص التدريجي من التطبيقات الخاصة بمتصفحها، ويشمل ذلك التخلص من هذه التطبيقات في إصدارات كروم لمختلف أنظمة التشغيل باستثناء الإصدار الخاص بنظام "كروم أو إس".

وأوضحت الشركة الأميركية أن تطبيقات كروم لن تكون متاحة للتحميل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس ابتداء من النصف الثاني من عام 2017، وأضافت أنه مع بداية عام 2018 لن تكون هذه التطبيقات قابلة للعمل إطلاقا على أنظمة التشغيل المذكورة.

وبحسب غوغل، فإن السبب الأساسي الذي دفعها قبل نحو ثلاثة أعوام إلى توفير تطبيقات خاصة بمتصفح كروم هو الحاجة لذلك حينها، حيث لم يكن الويب قادرا على أداء كافة المهام المطلوبة منه، الأمر الذي اختلف حاليا، حيث أصبحت تطبيقات الويب ومواقع الإنترنت قادرة من تلقاء نفسها على توفير ميزات عديدة مثل العمل دون اتصال بالإنترنت وإرسال التنبيهات والاتصال مع الأجهزة، مما ألغى الحاجة لاستخدام تطبيقات متصفح كروم.

وأشارت غوغل إلى وجود نوعين من تطبيقات كروم: الأول هو حزم التطبيقات، وهي التطبيقات التي يتم تحميلها بشكل كامل لتعمل كتطبيق مستقل داخل متصفح كروم، والتي يتم استخدامها من قبل 1% فقط من مستخدمي ويندوز وماك ولينكس، في حين أن النوع الثاني هو التطبيقات المستضافة، والتي تتوفر في معظم الأحيان على مواقع الويب الرسمية الخاصة بها، وتكون تطبيقات كروم بمثابة اختصار فقط.

أما بالنسبة للإضافات والقوالب الخاصة بمتصفح كروم، فإنها لن تتأثر، وستشهد تحسنا وتركيزا أكبر داخل متجر كروم الإلكتروني، بحيث ستحصل على اهتمام وبروز أفضل بعد توقف طرح تطبيقات جديدة أواخر العام الحالي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية