أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اليوم أن أي بحث منشور مولته سيتاح مجانا لمن يرغب في الاطلاع عليه وتحميله، وأطلقت في سبيل ذلك بوابة إلكترونية جديدة يمكن لأي شخص الوصول إليها.

ويأتي هذا الأرشيف المجاني استجابة لسياسة ناسا الجديدة التي تتطلب أن تجعل أي مقالات بحثية ممولة من قبلها ومنشورة في المجلات المحكمة متاحة للجمهور في غضون ستة أشهر من نشرها.

وفي هذا الإطار، قال دافيد نيومان نائب مدير ناسا "نحتفل بهذه الفرصة لتوسيع نطاق الوصول إلى محفظتنا الممتدة من المنشورات العلمية والتقنية"، وأضاف أنه "من خلال الوصول المفتوح والابتكار فإننا ندعو المجتمع الدولي للانضمام إلينا في استكشاف الأرض والهواء والفضاء".

وتحمل البوابة الإلكترونية اسم "بوب سبيس" (PubSpace )، ويمكن للجمهور الوصول إلى المقالات البحثية فيها من خلال البحث عن أي شيء يهمهم، أو من خلال تصفح كافة الأوراق العلمية الممولة من ناسا.

وحاليا تضم قاعدة البيانات 861 مقالة بحثية، ومن المتوقع أن يواصل هذا الرقم ارتفاعه، حيث يتوجب على الباحثين الذين تمولهم ناسا حفظ نسخ من أبحاثهم في قاعدة البيانات هذه، وفقا للسياسة الجديدة.

وتقول ناسا على موقعها "ابتداء من الأبحاث الممولة في عام 2016، فإنه سيكون على كافة المؤلفين ومشاركي التأليف (سواء أكانوا موظفين مدنيين أم غير مدنيين) الذين تمولهم ناسا إيداع نسخ من منشوراتهم العلمية والبيانات المرتبطة بها في أرشيف مطبوعات ناسا الذي يحمل اسم "بوب سبيس".

لكن تجدر الإشارة إلى أنه ليست كافة الأبحاث الممولة من ناسا متوفرة في الأرشيف، حيث توضح الوكالة أن براءات الاختراع والمنشورات التي تحتوي على مواد تحكمها الخصوصية الشخصية، أو قيود الملكية، أو القوانين والتشريعات الأمنية، مستثناة من الانضمام إلى قاعدة البيانات.

وتتنوع الأبحاث المتاحة في مواضيعها، مثل "إجراءات عملية للحفاظ على الصحة خلال البعثات الفضائية طويلة الأمد"، و"آفاق الحياة على تيتان"، و"مخاطر الإجهاض لرائدات الفضاء اللائي تعرضن لإشعاعات كونية".

وكل تلك الأبحاث أصبحت متوفرة الآن مجانا للباحثين أو أي شخص لديه اهتمام بالعلوم لاستعراضها وتحميلها، وهو ما يمثل تغييرا مرحبا به مقارنة بالفترة التي كان فيها المحتوى محجوبا وراء جدار الاشتراكات المالية.

المصدر : مواقع إلكترونية