كشف مسؤول تنفيذي كبير في نوكيا الصين عن الجدول الزمني لطرح هواتف وحواسيب لوحية تحمل علامة نوكيا التجارية وتعمل بنظام أندرويد نوغا الجديد، وقال إنها ستطرح على الأرجح نهاية هذا العام.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن رئيس فريق الإدارة المشتركة في نوكيا الصين مايك وانغ، قوله إن الشركة ستكشف عن هواتف وحواسيب لوحية بنظام أندرويد في الربع الرابع من عام 2016، رغم أن التقرير ذاته ذكر أن الموعد قد يتأخر حتى الربع الأول من عام 2017 استنادا إلى عملية الاختبار والتطوير.

لكن مع ذلك، يشير موقع "نوكيا باور يوزر" المعني بأخبار الشركة الفنلندية، إلى أن هواتف نوكيا قد تطرح في الأسواق قبل تلك الفترة بمدة، وفق ما أكدت شركة "إتش إم دي" الفنلندية التي ستتولى بالتعاون مع شركة فوكسكون التايوانية تطوير هواتف تحمل علامة "نوكيا" وتصنيعها.

كما يذكر الموقع أن "إتش إم دي" (التي تأسست في مايو/أيار 2016) وظفت بيكا رانتالا -الذي عمل لدى نوكيا 17 عاما وكان يشغل منصب نائب الرئيس لشؤون التسويق العالمي عندما غادرها إلى شركة روفيو (المطورة للعبة الطيور الغاضبة)- ليتولى منصب رئيسها التنفيذي. وسينضم رانتالا إلى شركة "إتش إم دي غلوبال" بصفته كبير مسؤولي التسويق.

هواتف نوكيا كانت في مرحلة ما الأكثر مبيعا في السوق قبل أن يتخطاها قطار التطوير (رويترز)

ووفقا لشركة "إتش إم دي" فإنه سيتم تصنيع هواتف نوكيا الجديدة في الهند من قبل فوكسكون التي تملك الحقوق الحصرية لتصنيع هواتف نوكيا جديدة، وفقا لاتفاقية بين نوكيا و"إتش إم دي" وفوكسكون، حيث تملك الأخيرة مصنعا في مدينة "سري سيتي" الهندية.

وكان موقع "نوكيا باور يوزر" نشر في السابق معلومات قال إنه تلقاها عن مواصفات هواتف نوكيا أندرويد المرتقبة، موضحا أن الشركة تعمل على تطوير هاتفين ذكيين من الفئة العليا بتصميم معدني فاخر، ويتمتعان بميزة مقاومة الماء والغبار ويعملان بنظام أندرويد نوغا الجديد، وسيطرح أحدهما بشاشة قياسها 5.2 بوصات والآخر بشاشة قياسها 5.5 بوصات.

يذكر أن شركة مايكروسوفت كانت استحوذت على قسم الأجهزة المتنقلة في نوكيا في أبريل/نيسان 2014، واشترط عقد الاستحواذ منع نوكيا -التي كانت في يوم ما أكبر مصنّع للهواتف المتنقلة في العالم- من استخدام علامتها التجارية في أي هواتف أو حواسيب لوحية إلى حين انتهاء مدة العقد نهاية هذا العام، ليعود بذلك اسم نوكيا مجددا إلى السوق.

المصدر : مواقع إلكترونية