أطلقت شركة فيسبوك أدوات جديدة مصممة لإعطاء الناشرين رؤية إضافية حول كيفية استجابة الناس لمقاطع الفيديو التي ينشرونها بتقنية 360 درجة، وذلك بعد تخطي عدد مقاطع الفيديو بتلك التقنية المحملة على الشبكة الاجتماعية حاجز 250 ألف مقطع منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وتزداد يوما بعد يوم أعداد مقاطع الفيديو المصورة بتلك التقنية، مما يخلق حاجة إلى إعطاء معلومات للناشرين حول أداء المقطع وكيفية إجراء تعديلات عليه للحصول على تجربة أفضل للمشاهدين.

ويطلق على الأداة الأولى اسم "دليل" (Guide) وتعتبر بمثابة خريطة لمساعدة الناس على التنقل ضمن مقطع الفيديو بتقنية 360 درجة أثناء تشغيله، وتتشابه هذه الأداة مع ميزة الشرح الموجود داخل منصة يوتيوب التي تقدم للمستخدم إمكانية تحديد لحظات مرجعية مهمة في مقطع الفيديو.

وتهدف الأداة الثانية "الخريطة الحرارية" (Heatmap) التي أطلقتها فيسبوك لمساعدة الناشرين على معرفة ما الذي يجده المشاهدون أكثر إثارة للاهتمام، وهي تعرض أجزاء معينة من الفيديو التي قضى المستخدمون معظم وقتهم في مشاهدتها.

وتعتزم الشركة توفير هذه الأداة لأي فيديو نشر على فيسبوك بعد تاريخ الأول من مايو/أيار الماضي وحصل على أكثر من خمسين ألف مشاهدة نوعية، ويمكن للناشرين تمكين أداة "heatmap" عن طريق زيارة مكتبة الفيديو الموجودة ضمن أدوات النشر في فيسبوك واختيار الفيديو الذي يريدون طالما أنه يحقق الشروط.

يُذكر أن فيسبوك أعلنت قبل يومين عن طريقة جديدة للتحكم بالإعلانات التي تظهر للمستخدمين على منصتها وعن بعض التغييرات والتحديثات لنظام حجب الإعلانات، وقالت إن هذه الخطوة تأتي نتيجة التطور الكبير الذي شهدته شبكة الإنترنت والتوجه المتسارع للمحتوى نحو نمط الواقع الافتراضي أي الفيديو المصور بتقنية 360 درجة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية