في قاعات العمل المكتظة بالموظفين فإن الضجيج الناجم عن المحادثات الجانبية بين الزملاء أو حديث زميل العمل في الهاتف أو النقر على لوحة المفاتيح قد يتسبب بالإزعاج لآخرين يحاولون التركيز في المهمة التي بين أيديهم، ولهؤلاء طور خبراء الصوتيات تطبيقا يستطيع تحويل تلك الأصوات المزعجة والضوضاء إلى همهمة ممتعة وأصوات متناغمة.

والتطبيق الذي يحمل اسم "هيير" يعمل حاليا على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو أس"، ولذلك فإن الاستفادة منه محصورة الآن بمستخدمي هواتف آيفون، في حين لم ترد إشارة من المطورين إن كانوا سيطرحونه لأجهزة أندرويد.

وطور هذا التطبيق فنانو صوت من شركة "آر جيه دي جيه" -وهم من رواد المؤثرات الصوتية- ويستهدفون استخدام المرشحات الصوتية لتحويل الضجيج المحيط المسبب للتوتر إلى أصوات متناغمة ومريحة.

ويوفر التطبيق سبعة مرشحات صوتية مختلفة، منها "سوبر هييرنغ" و"أوتو فاليوم" و"ريلكس" و"هابي" و"توك" و"أوفيس آند سليب".

بداية وقبل كل شيء يعمل التطبيق على إلغاء الأصوات المحيطة بالمستخدم وتحويلها إلى موجات صوتية متناغمة بفضل مرشح "ريلكس".

أما المرشح "أوفيس" فإنه يحول صوت النقر على لوحة المفاتيح ورنين الهاتف وغير ذلك من الأصوات الشائعة في المكاتب إلى مقطوعة موسيقية تساعد المستمع على التركيز في المهمة التي يقوم بها.

أما المرشح "أوتو فاليوم" فهو يلغي أصوات الضجيج غير المميز أو المفهوم، في حين يظل المستخدم قادرا على سماع صوت الأشخاص الذين يتحدث معهم في الوقت نفسه.

ويعد هذا التطبيق بديلا رخيصا لاستخدام السماعات غالية الثمن المزودة بوحدة إزالة الضجيج.

المصدر : الألمانية