أطلقت شركة سامسونغ رسميا موقعها المخصص للفيديو المصور بتقنية 360 درجة، الذي يحمل اسم "سامسونغ في.آر". ودعت الشركة المستخدمين إلى رفع وتبادل مقاطع الفيديو الخاصة بهم المصورة بهذه التقنية.

ويتزامن إطلاق الموقع مع طرح الشركة كاميرتها "غير 360" في أسواق الولايات المتحدة. وكانت سامسونغ كشفت عن هذه الكاميرا خلال معرض المؤتمر العالمي للجوال 2016 في مدينة برشلونة الإسبانية، وهي تسمح بتصوير مقاطع فيديو بتقنية 360 درجة.

ويعتبر الموقع الجديد مجرد نسخة معدلة من موقع "ميلك فيزآر" الذي يقتصر على الأشخاص المؤثرين في مجال الواقع الافتراضي، لكن موقع "سامسونغ في.آر" يسمح لجميع المستخدمين بإنشاء المحتوى ليتم عرضه ومشاركته على نطاق واسع.

وتنافس الشركة الكورية الجنوبية عبر هذه الخطوة منصات مختلفة مثل منصتي فيسبوك ويوتيوب اللتين كشفتا في وقت سابق عن دعمهما للفيديوهات بتقنية 360 درجة وتعملان حاليا على تعزيز المحتوى عن طريق العلامات التجارية والمبدعين والمشاهير.

ويمكن عرض الفيديوهات الموجودة على الموقع عن طريق نظارة سامسونغ للواقع الافتراضي "غير في.آر"، إلى جانب إمكانية عرضهم عبر تطبيق أندرويد مخصص يحمل نفس اسم الموقع "سامسونغ في.آر"، رغم أن هذا التطبيق لا يتوفر حاليا لجميع المستخدمين.

كما أطلقت الشركة برنامجا جديدا للمبدعين يهدف إلى تقديم ندوات ودروس لصناع السينما حول الواقع الافتراضي "في.آر"، بالإضافة إلى مسابقة لجذب المزيد من صانعي الفيديو إلى الواقع الافتراضي.

يُذكر أن كاميرا "غير 360" تمتلك عدستين من نوع "عين السمكة" تبلغ دقة كل منهما 15 ميغابكسل، تصوران معًا فيديو بدقة 3840×1920 بكسلا بمعدل ثلاثين إطارا في الثانية، أو فيديو بدقة 2560×1440 بكسلا بمعدل ثلاثين إطارا في الثانية عند استخدام عدسة واحدة. كما أن للكاميرا أربعة أنماط تصوير هي: الفيديو والصور وفيديو الفاصل الزمني والفيديو المتكرر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية