تمكن قراصنة إنترنت من سرقة معلومات تتضمن كلمات المرور لنحو 45 مليون حساب على أكثر من 1100 موقع ويب من بينها مواقع رياضات وتقنية وسيارات، وفقا لما كشف عنه موقع "ليكد سورس" يوم الثلاثاء.

ويؤثر هذا الاختراق على مواقع تديرها شركة "فيرتيكال سكوب" الكندية، التي تدير عددا كبيرا من المنتديات والمواقع الإلكترونية، وتتضمن مواقع بارزة مثل "تك سابورت فورم دوت كوم" و"موتورسايكل دوت كوم".

ووفقا لموقع "ليكد سورس" فإن الاختراق تم في فبراير/شباط 2016. وقد اكتسب موقع "ليكد سورس" سمعة سيئة خلال السنوات الأخيرة لاحتضانه بيانات اختلست في عدد من الاختراقات الكبرى بما فيها بيانات المستخدمين في موقعي التواصل الاجتماعي ماي سبيس ولينكدإن.

ونقل موقع تايم عن جيري أوربان نائب رئيس شركة فيرتيكال سكوب تأكيده في رسالة بريد إلكتروني لموقع فايس، احتمال حصول هذا الاختراق، وكتب يقول "نعتقد أن أي اختراق محتمل هو محصور بأسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المشفرة لمستخدمينا".

لكن ليكد سورس ذكرت لموقع فايس أنها استطاعت تعطيل 74% من كلمات المرور المسروقة، ووفقا للموقع فإن أكثر كلمات المرور المسروقة شيوعا بين الـ1100 موقع المخترقة لم تكن كلمة "password" التي حلت ثالثة، وإنما كانت "123456".

وكان ملفتا أن ثاني أكثر كلمة مرور استخداما هي "18atcskd2w"، حيث ظهرت تلك الكلمة 91 ألف مرة رغم أنها من الكلمات التي يصعب التنبؤ بها.

ويجب على المستخدمين الذين تأثروا بهذا الاختراق أن يغيروا كلمات مرورهم على الفور والتأكد من أنهم لا يستخدمون كلمة المرور ذاتها لتسجيل الدخول في مواقع أخرى.

المصدر : تايم