مايكروسوفت تدفع 26.2 مليار دولار لشراء لينكدإن
آخر تحديث: 2016/6/14 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/14 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/10 هـ

مايكروسوفت تدفع 26.2 مليار دولار لشراء لينكدإن

مايكروسوفت قالت إن الاستحواذ على لينكدإن لن يؤثر على علامتها التجارية أو استقلالها (رويترز)
مايكروسوفت قالت إن الاستحواذ على لينكدإن لن يؤثر على علامتها التجارية أو استقلالها (رويترز)

قالت مايكروسوفت إنها ستشتري شركة لينكدإن في صفقة تقدر قيمتها بنحو 26.2 مليار دولار من المتوقع أن تكتمل هذا العام، في أكبر صفقة بتاريخ مايكروسوفت وتعد خطوة جريئة من الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا ضمن جهوده لجعلها قوة رئيسية في مجال حوسبة الجيل القادم.

ومن خلال دمج برامجها المستخدمة على نطاق واسع كمعالج الكلمات "وورد" والعروض التقديمية "باور بوينت" مع شبكة لينكدإن التي تضم 433 مليون مهني، فإن هذا قد يساعد مايكروسوفت على إضافة حزم من خدمات البيع والتسويق والتوظيف لمنتجاتها الرئيسية الموجهة للشركات وكذلك إمكانية تحدي البرامج السحابية المنافسة مثل شركة "سيلزفورس دوت كوم".

وقالت مايكروسوفت إنها دخلت مع لنكدإن في اتفاق نهائي ستستحوذ بموجبه على الشبكة المهنية مقابل 196 دولارا أميركيا للسهم الواحد، وهو ما يقل كثيرا عن أعلى قيمة للسهم بلغتها الشبكة بلغت 270 دولارا للسهم.

وبحسب محللين فإن الثمن الذي دفعته شركة البرمجيات مغر جدا، وقد أغلق سهم مايكروسوفت على انخفاض بعد هذا الإعلان بنسبة 2.7% ليبلغ 50.14 دولارا للسهم.

وقالت مايكروسوفت إنها ستمول صفقة الاستحواذ بشكل مبدئي من خلال إصدار أدوات دين جديدة، مؤكدة عزمها إكمال التفويض القائم الخاص بإعادة شراء أسهم بقيمة 40 مليار دولار بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وأوضحت الشركة أن لينكدإن ستحتفظ بعلامتها التجارية واستقلالها، كما سيحتفظ الرئيس التنفيذي للشركة جيف وينز بمنصبه مع تقديم تقارير للرئيس التنفيذي لمايكروسوفت.

وتعد ليكندإن أكبر شبكة للتواصل المهني في العالم، وتملك أكثر من 433 مليون مستخدم، مع معدل نمو سنوي يبلغ 19% وفقا لمايكروسوفت التي قالت إن عدد مستخدمي الشبكة النشطين شهريا يبلغ 105 ملايين مع معدل نمو سنوي يقدر بـ9%.

ويرى المحلل في شركة "فوريستر" تيد ستشادلر أن هناك تفاؤلا حذرا بأن هذه قد تكون إحدى صفقات الاندماج الضخمة القليلة الناجحة، معتبرا أنها تمثل خطوة نمو هائلة لمايكروسوفت، وقد تساعد في تحفيز مزيد من عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا.

المصدر : رويترز

التعليقات